هل يعالج البروكلي مرض السكري؟

هل يعالج البروكلي مرض السكري؟

يحتاج المصابون بالسكري إلى منح نظامهم الغذائي اهتماماً خاصاً بهدف الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المناسب. وعلى الرغم من أن الحمية الغذائية الخاصة بمرضى السكري تشمل كافة الأطعمة على مختلف أنواعها، طبعاً بكميات قليلة، إلا أنه عليكم التركيز على عنصر غذائي يكافح مرضى السكري ألا وهو البروكلي.

 

القيم الغذائية للبروكلي

 

البروكلي هو من الأغذية الصحية لمرضى السكري، حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي على 220 % من القيمة اليومية لفيتامين C ، و 50 %  من القيمة اليومية لفيتامين A ، و 20 %  من القيمة اليومية للفولات ، و 15 % من القيمة اليومية لفيتامين ب 6. هذا إضافةً إلى توفيره نسبة 10% من الفسفور والمغنيسيوم والريبوفلافين، و 8 % من القيمة اليومية للثيامين والكالسيوم والحديد و 6% من القيمة اليومية للنياسين والزنك. إن البروكلي من الأطعمة الخالية تماماً من الدهون وتوفر 5 غرامات من البروتين و 10 غرامات من الكربوهيدرات.

 

فوائد البروكلي لمرض السكري

 

الألياف

 

يحتوي كوب ونصف من البروكلي على 5 غرامات من الألياف أي ما يعادل 50 سعرة حرارية فقط. فالألياف الغذائية تساعد على خفض نسبة السكر المرتفعة في الدم، هذا بالإضافة إلى العمل على تبطيء امتصاص الجسم للسكر.

 

منع تضرر الأوعية الدموية

 

إن بعض المواد الكيميائية في البروكلي تساعد في منع الضرر الذي يصيب الأوعية الدموية بسبب مرض السكري. وجدت دراسة قادها بول ثورنالي نشرت في مجلة “داء السكري” في العام 2008 أن السلفورافانيس في البروكلي ينشّط الإنزيمات الوقائية التي تحدّ من تلف الخلايا كما أنه يعمل على خفض إنتاج الجلوكوز في خلايا الكبد، ويقلّل الجلوكوز في الدم.

 

كيف يتناول مرضى السكري البروكلي؟

 

– يمكن تناول البروكلي خاماً بعد غسله جيّداً وإضافته إلى سلطة الخضار اللذيذة.

 

– كما ويمكن طهي البروكلي على البخار أو حتى شويه في الفرن مع مجموعة متنوعة من الخضروات أو مع قطعة من اللحم الخالية من الدهون أو صدر الدجاج أو حتى سمك السلمون.

 

– من الأفضل تجنّب سلق البروكلي لفترة طويلة لأنه سيخسر كل قيمه الغذائية.

 

– يجب على مرضى السكري الإلتزام بالأدوية و اتباع النظام الغذائي الصحي للسيطرة على مستوى السكر في الدم، وفقاً لمنظمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة. من هنا يمكن أن يكون البروكلي جزءًا من هذا النظام الغذائي الصحي ، إلأ أن تناوله لا يغني أبداً عن تناول أدوية السكري.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً