6 علامات تكشف إصابتك بأمراض القلب.. بينها الأذن والأظافر

6 علامات تكشف إصابتك بأمراض القلب.. بينها الأذن والأظافر

يمثل القلب الحياة للإنسان، ولكن من المحزن أن أمراض القلب أصبحت منتشرة بشكل واسع خلال السنوات الأخيرة، إذ إن واحداً من كل أربعة في الغرب يتوفون نتيجة الأمراض القلبية.وبينما أنت غير قادر على قياس درجات قلبك بنفسك، إلا في حالة وجود جهاز إلكتروني لعمل هذا، فهناك 6 علامات غير اعتيادية ستساعدك على معرفة بأنك معرض للإصابة بمرض في القلب، بحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية.
الأعراض هي:
1- الأذن المجعّدة: التجاعيد القطرية الموجودة على شحمة الأذن، والمعروفة باسم “علامة فرانك”، والتي سميت باسم الطبيب الأميركي ساندرز فرانك. وأظهرت الدراسات أن هناك ارتباطاً بين التجويف الخارجي المرئي على شحمة الأذن وزيادة خطر الإصابة بتصلب شرايين القلب. وأظهرت أكثر من 40 دراسة وجود ارتباط بين هذا التشكيل الأذني وبين زيادة مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، إلا أنه ليس من الواضح سبب هذا الارتباط، ولكن افترض البعض أنه يتعلق بمصدر جنيني مشترك.
2- المطبات الدهنية: هي النتوءات الصفراء الدهنية المعروفة باسم “زانثوماس”، والتي من الممكن أن تظهر على المرفقين والركبتين والأرداف أو الجفون، وهذه النتوءات نفسها غير ضارة، ولكن من الممكن أن تكون مؤشر لمشاكل صحية أكبر. والأشخاص الذين لديهم هذه النتوءات عادة ما يكونون مصابين بمرض وراثي يسمى “هايبركولستروليميا”، وهم الذين لديهم مستويات عالية بشكل استثنائي من الكولسترول الدهني منخفض الكثافة، ما يسمى بـ”الكولسترول السيء”.
3- الأظافر المنتفخة: من أقدم الأعراض الطبية المعروفة، وتم اكتشافه للمرة الأولى من قبل أبقراط في القرن الخامس قبل الميلاد، وتتسم أظافر الأصابع في هذه الحالة بأنها أكثر كثافة واتساعاً، وتحدث في كلتا اليدين، ولا تسبب ألماً لصاحبها. ويرجع سبب التغيير في شكل الأظافر إلى وجود مشاكل في القلب، لأن الدم المؤكسد لا يصل إلى الأصابع بشكل صحيح، وبالتالي تنتج الخلايا عامل يعزز النمو، في محاولة لتصحيح المشكلة.
4- هالة حول قزحية العين: هي عبارة عن خاتم رمادي حول الجزء الخارجي من القزحية (الجزء الملون من العين)، ولا يسبب مشاكل في الرؤية. ويملك حوالي 45٪ من الأشخاص فوق سن الأربعين هذه الهالة الدهنية حول قزحية العين، وترتفع النسبة إلى حوالي 70٪ من الناس فوق سن الستين، وتبيّن أن وجود هذه الحلقة الدهنية يرتبط ببعض عوامل خطر الإصابة بمرض القلب التاجي.
5- لثة فاسدة وأسنان ضعيفة: الحالة الصحية لفمك هي مؤشر جيد لحالة صحة القلب والأوعية الدموية، فالفم المليء بالبكتيريا الضارة من الممكن أن تدخل مجرى الدم من الفم، وتسبب التهابا في الأوعية الدموية، وهو ما قد يترتب عليه الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت الدراسات أن فقدان الأسنان واللثة الملتهبة هي علامات لأمراض القلب.
6- شفاه زرقاء: عادة ما تكون الشفاه حمراء اللون، ولكن من الممكن أن تتسم باللون الأزرق عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، وذلك بسبب فشل نظامه والأوعية الدموية في توصيل الدم بالأوكسجين إلى الأنسجة.
ولكي لا تصاب بالهلع سريعاً، فإن الشفاه قد تصبح زرقاء في حالات أخرى بعيدة عن وجود مشاكل في القلب، وذلك في حالة إذا كنت تشعر بالبرودة الشديدة، أو أن تكون متواجداً في ارتفاع عالٍ، بسبب نقص الأوكسجين، وهي مشاكل من السهل حلها.
(تواصل)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً