لا تعديلات على مواعيد نهاية دوام الطلبة والهيئات

لا تعديلات على مواعيد نهاية دوام الطلبة والهيئات

أكدت وزارة التربية والتعليم، عدم وجود تعديلات على مواعيد نهاية دوام الطلبة، والهيئات «الإدارية والتدريسية والفنية» للعام الدراسي الجاري 2017-2018، حيث ينتهي دوام جميع الطلبة يوم 5 يوليو المقبل، و12 يوليو نهاية دوام الهيئات بكافة أنواعها، بحسب التقويم المعتمد من قبل مجلس الوزراء، لمدارس التعليم العام والخاص المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم. في وقت علمت «الخليج»، اعتزام الوزارة إدخال بعض التعديلات بهدف تقليص البعد الزمني بين امتحانات نهاية العام الدراسي وإصدار بطاقات الدرجات، وموعد امتحانات الإعادة للصفوف من «الرابع إلى الثاني عشر»، خلال الأسبوع الأخير لدوام الهيئات، دون المساس من قريب أو بعيد بمواعيد نهاية الدوام لجميع الفئات، بحسب مصادر مطلعة في القطاع المعني بالتقويم والامتحانات والمناهج بالوزارة.وقالت إن هذا التقليص يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام الطلبة الراسبين بعد استلامهم بطاقات الدرجات، والتعرف على مواد الرسوب، التي يؤدون فيها الامتحان، للمراجعة والتهيئة لدخول امتحان الإعادة، حيث يتوفر لطالب الإعادة حوالي 90 ساعة، بين استلامه للبطاقة ودخوله الامتحان، الذي يضم مقرر الفصلين الدراسيين الثاني والثالث.وأضافت أنه من المتوقع، بدء امتحانات الإعادة، يوم الاثنين 9 يوليو حتى 12 من الشهر ذاته، على أن يتم إعلان النتائج وإصدار البطاقات وتسليمها للطلاب عبر مراكز إسعاد المتعاملين، موضحة أن إدخال تلك التعديلات وتقليص الأبعاد الزمنية فيما بين نهاية العام والإعادة، ولن تؤثر ولا تمس بتوقيت بدء العطلة الصيفية لجميع الفئات.وأفادت بأن كل ما يُطرح بقطاعات الوزارة ويحاكي الامتحانات والمناهج، مجرد اقتراحات لم ترتق بعد إلى أن تكون قرارات معتمدة، إذ تركز تلك الاقتراحات فقط على تقليص البعد الزمني بين امتحانات نهاية العام الدراسي وإصدار بطاقات الدرجات، وبدء امتحانات الإعادة للصفوف المستهدفة.وحسمت الوزارة بتلك التصريحات ما يتم تداوله في الميدان التربوي حول مواعيد امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري ودوام الطلبة والهيئات وبداية الإجارة الصيفية، الأمر الذي يتيح للجميع ترتيب أوضاعهم الأسرية وإتمام حجوزات السفر لقضاء إجازة نهاية العام.الالتحاق بالجامعات الحكوميةدعت وزارة التربية والتعليم – قطاع التعليم العالي، الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعات الحكومية وبعثات الوزارة إلى سرعة تقديم طلباتهم، معلنة عن إغلاق باب التسجيل 5 إبريل /‏‏‏ نيسان المقبل.وأشارت الوزارة إلى ضرورة استكمال الطلبة الوثائق الثبوتية الرسمية ونسخ الشهادات المصدقة لطلبة المدارس الخاصة قبل الموعد النهائي، لافتة إلى ضرورة التأكيد على خيارات المؤسسة والبرنامج الدراسي.وأوضحت الوزارة ماهية المؤسسات التي يمكن الالتحاق بها والخطوات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل، فبحسب الدليل الإرشادي حول آلية التسجيل للعام الأكاديمي الجديد، يستطيع طلبة الصف الثاني عشر من المواطنين وأبناء المواطنات التسجيل في الجامعات الحكومية: جامعة الإمارات، كلية التقنية العليا، جامعة خليفة، مركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني والتقني (بما يشمله من تخصصات)، معهد التكنولوجيا التطبيقية، كلية فاطمة للعلوم الصحية، أبوظبي بولتكنك، جامعة محمد الخامس بأبوظبي.وحسب الخطوات المحددة من قبل الوزارة تبدأ الخطوة الأولى، بتسجيل الطالب من خلال الضغط على أيقونة «طلبة الجامعات»، ثم «خدمة التسجيل في مؤسسات التعليم العالي»، وبعدها ينتقل الطالب إلى خانة بدء الخدمة، بشرط تسجيل الطالب لحساب خاص على الموقع، وإدراج جميع بياناته بشكل صحيح، بما في ذلك رقم بطاقة الهوية والبريد الإلكتروني.وتتمثل الخطوة التالية في إدخال الطالب البيانات المطلوبة، ومنها البيانات الشخصية، عناوين التواصل، اسم المدرسة وبياناتها، الحالة الصحية، واختيار المؤسسة التعليمية، إذ يتاح للطالب الاختيار بين مؤسستين تعليميتين، على أن تكون الأولوية للاختيار الأول.وعقب إدخال البيانات يقوم الطالب باعتماد بياناته وتسجيلها، ثم يحمّل كافة الوثائق المطلوبة للتسجيل على الموقع، وبعد إتمام عملية التسجيل والدخول على الحساب الشخصي تتيح الصفحة بيانات عن المؤسسات التعليمية الحكومية، ومتطلبات القبول والبرامج الدراسية المتوافرة، ويقدم الملف تقارير عن الإجراءات التي اتخذها الطالب عن ملخص التغييرات التي أجراها في اختياره لمؤسسات التعليم العالي.وفي الخطوة الأخيرة يحصل الطالب على رقم يحتفظ به لتسهيل عملية التواصل مع إدارة التسجيل والإرشاد الطلابي، عند رغبته في السؤال والاستفسار عن أي أمر يتعلق بطلبه.وأتاحت الوزارة للطالب إمكانية تغيير رغباته سواء الخاصة بالمؤسسة التي قام باختيارها أو بالبرنامج الدراسي، خلال الفترة المسموح بها (حتى الخامس من إبريل 2018)، مشيرة إلى أنه سيتم إغلاق تقديم الطلبات حسب استيعاب كل مؤسسة. وفيما يخص تعديل البيانات التي سجلها الطالب في طلب الالتحاق مثل صندوق البريد أو اسم المدرسة أو أرقام التواصل الشخصي، وضّحت الوزارة أنه يجب على الطالب المتابعة مع الموظف المسؤول عن المنطقة التعليمية في إدارة التسجيل والإرشاد الطلابي.ووضعت الوزارة مجموعة من الشروط لإرسال الاستفسارات عبر بوابة الطالب الإلكترونية، حيث قصرت الاستفسارات على الأسئلة المتعلقة بالقبول في مؤسسات التعليم العالي، لافتة إلى ضرورة عدم تكرار السؤال أكثر من مرة واحدة، على أن يتم الرد عليه خلال ثلاثة أيام عمل.وأشارت الوزارة إلى أن ضمان المقعد في مؤسسات التعليم العالي الحكومية المدرجة تحت طلب الالتحاق الإلكتروني، يتطلب تسجيل واستيفاء جميع البيانات المطلوبة، موضحة أن إعلان النتائج سيتم خلال يوليو المقبل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً