ستأكلون البطاطا يومياً بعد قراءة هذا الخبر!

ستأكلون البطاطا يومياً بعد قراءة هذا الخبر!

يتم إعداد مجموعة واسعة من الأطباق التي تدخل البطاطا في مكوناتها، ويمكن تناولها في الإفطار أو الغداء أو العشاء. تمتاز البطاطا بتركيبتها التي تجمع بين الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف. إليك ما تحتويه البطاطا:السعرات. تحتوي حصة البطاطا التي تزن 140 غراماً على 130 سعرة حرارية إذا تم تناولها مسلوقة، لكن عندما تكون محشية بالسمك أو اللحم أو يتم طهيها باستخدام الزبدة، أو تضاف إلى شوربة الدجاج يرتفع عدد السعرات.
مصدر هذه السعرات هو الكربوهيدرات والتي يبلغ مقدارها 29 غراماً في الحصة التي تزن 140.
الألياف. تحتوي كل حبة بطاطا صغيرة على 2.9 غرام من الألياف، وهو مقدار غير قليل يساعد على عدم ارتفاع نسبة السكر بالدم كثيراً عند أكل البطاطا مقارنة بنشويات أخرى.
وبشكل عام يحتاج الإنسان البالغ إلى 14 غراماً من الألياف في كل 1000 سعرة حرارية يتناولها.
البوتاسيوم. تشتهر البطاطا بأنها مصدر غني بالبوتاسيوم اللازم لتنظيم ضغط الدم ووظائف العضلات ومنها عضلة القلب. تحتوي حبة البطاطا الصغيرة على 751 ملغ من البوتاسيوم، بينما تبلغ حاجة الإنسان اليومية من المعدن 4700 ملغ.
الفيتامينات. تمتاز البطاطا بمحتواها من فيتامين “سي” حيث توفر الحبة الصغيرة 28 بالمائة من الاحتياجات اليومية من الفيتامين.
ومن المعروف عن البطاطا أنها مصدر لفيتامينات ب، وخاصة الفولات أو ب 9 التي تحتوي كل حبة بطاطا صغيرة على 13 بالمائة من احتياجات الإنسان اليومية منه. وتلعب فيتامينات ب دوراً في وظائف القلب ووقاية الأجنة من التشوهات.
محاذير. البطاطا المقلية ورقائق البطاطس المملحة (الشيبس) من الأطعمة الأكثر انتشاراً، لكنها ليست صحية لاحتوائها على كمية كبيرة من الزيت، كما أن مطاعم الأكلات السريعة تقدم بطاطس مقلية في حرارة عالية وبالمثل أكياس الشيبس، ولذلك لا تعتبر هذه الأكلات صديقة للقلب على الرغم من فوائد البطاطا لعضلة القلب.
(24)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً