لنظام غذائي صحي…لا تهملوا مصادر البروتينات!

لنظام غذائي صحي…لا تهملوا مصادر البروتينات!

تعتبر البروتينات من أهمّ بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب وتساعد كثيراً من يتبع حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن. لذا وللتعرف أكثر على البروتينات وأهم مصادرها، تابعونا في السطور القادمة.

 

ما هي البروتينات؟

 

البروتينات هي عبارة عن جزيئات كبيرة ومعقّدة تلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم. فالبروتينات تقوم بمعظم الوظائف في الخلايا، وهي مطلوبة من أجل بنية ووظائف أنسجة الجسم والأعضاء.

 

تتكوّن البروتينات من المئات أو الآلاف من الوحدات الأصغر التي تسمى الأحماض الأمينية، والتي ترتبط ببعضها البعض في سلاسل طويلة. هناك 20 نوعًا مختلفًا من الأحماض الأمينية التي يمكن دمجها لإنتاج البروتين، ويحدّد تسلسل الأحماض الأمينية التركيب الثلاثي الابعاد الفريد لكلّ واحدة منها إضافةً إلى وظائفها المحددة.

 

ما هي مصادر البروتينات؟

 

إن مصادر البروتينات عديدة ومتنوعة وتشمل:

 

-الأسماك والمأكولات البحرية: إن هذه الأطعمة هي الأكثر وفرةً بالبروتين وبالإضافة إلى ذلك هي غنية بالأوميغا 3 المعزّز لصحة القلب.

 

-اللحوم والدواجن: إن اللحوم والدواجن فيها كميات كبيرة من البروتين الحيواني خصوصاً في صدور الدجاج المنزوعة الجلد والخالية من الدهون.

 

-البيض: إن البيض غنيّ بالبروتين الحيواني المفيد لصحة القلب ويساعد كثيراً في الرجيم حيث يعزّز الشعور بالشبع لساعات طويلة.

 

-مشتقات الحليب والألبان: إن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات الحيوانية إضافةً إلى الكالسيوم والفيتامين D المفيدة لصحة العظام. إلّا أنه يفضّل تناول مشتقات الألبان والحليب قليلة او خالية تماماً من الدسم.

 

-البقوليات: أي الفاصولياء، العدس وغيرها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات وتساعد على تعزيز الشعور بالشبع إضافةً إلى أنها فيها كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والحديد الضرورية.

 

-الصويا: عن الصوبا خصوصاً الحليب والتوفو هي مصادر مهمة من البروتينات وهي مفيدة لصحة القلب والشرايين.

 

-المكسّرات: أي كالجوز واللوز والكاجو والفستق ووغيرها، من المصادر الغنية بالبروتينات النباتية إضافةً إلى تعزيزها لصحة العظام والقلب طبعاً إذا تم تناولها باعتدال ومشوية غير مقلية.

 

لقراءة المزيد عن البروتين إضغطوا على الروابط التالية:

 

  

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً