ضرورة الفحص الدوري للكشف عن سرطان القولون

ضرورة الفحص الدوري للكشف عن سرطان القولون

يعتبر سرطان القولون والمستقيم بين النساء في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثالث اكثر انواع السرطان شيوعا. وتشمل اعراضه تغيرا في عادات الامعاء والنزيف الشرجي والاعراض الشبيهة بفقر الدم بما في ذلك خفقان القلب والتعب المتواصل.

وبسبب بعض هذه الأعراض، غالبا ما يكون الاحراج والنقص في المعرفة عن هذا المرض من بين الجنسين، سببا في التأخر بطلب المساعدة الطبية المبكرة.

ولهذا تم اعلان شهر مارس كشهر عالمي للتوعية بمخاطر الاصابة بسرطان القولون، ويعمل الاطباء والخبراء الصحيون حول العالم على نشر التوعية حول ضرورة اجراء الفحص الدوري بهدف الوقاية من التعرض لهذا المرض الخطير.

ويقول الدكتور حسن سيغفريد او ربيعة، الخبير في امراض القولون والمستقيم والمستشار في امراض الجهاز الهضمي ورئيس القسم في مستشفى برجيل ابوظبي، ان زيادة الوعي والوقاية من مرض سرطان القولون في دولة الامارات يحول دون حدوث الوفيات بسبب سرطان القولون والمستقيم التي يمكن تجنبها. 

وهو يدعو الجميع في الدولة، لاجراء الفحص الدوري الوقائي الذي يكشف مبكرا عن الاصابة بالمرض واتخاذ اجراءات العلاج الضرورية.

ويضيف الدكتور حسن ان سرطان القولون والمستقيم هو الاكثر شيوعاً بين الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 50 عاما أو أكثر، بغض النظر عن العرق واللون. وهناك نقص في الوعي حول مدى انتشاره ومدى قوته، حيث ان هذا المرض يعتبر السبب الرئيسي الثاني المؤدي للوفاة بسبب الاصابة بالسرطان، ويأتي من بعد سرطان الثدي بالترتيب، وثاني اكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الذكور في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويشجع الاطباء على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، للوقاية والحد من الاصابة بهذا المرض. كما يحثون جميع الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 50 عاما على ضرورة اجراء الفحص الدوري للوقاية من هذا المرض الخطير.

وقد قام الفريق الطبي في مستشفى برجيل بتطوير برنامج متقدم للعلاج من المرض بأقل جراحة ممكنة التي يتم إجرائها على مرضى سرطان القولون والمستقيم، والذين بأمكانهم مغادرة المستشفى بعد يومين من الإجراء العلاجي.

ويشدد الدكتور حسن على انه في حال تم فحص جميع الأشخاص البالغين من العمر 50 عاماً وما فوق بشكل منتظم، فأن 6 من أصل 10 حالات يتم انقاذهم من الوفاة.

ما هو سرطان القولون والمستقيم؟

هو أحد أنواع السرطان الذي يصيب الأمعاء الغليظة المكونة من القولون والمستقيم. ومعظم هذه السرطانات تبدأ كنمو غير طبيعي محتمل التسرطن ( ورم غدي أو سليلة) داخل القولون أو المستقيم.

اسباب سرطان القولون 

الاسباب الفعلية لسرطان القولون والمستقيم مجهولة. ولكن تم ربط المرض بعوامل جينية ووراثية وأيضاً عوامل مرتبطة بأسلوب الحياة، مثل: 

• السمنة وقلة الحركة. 

• التدخين وتناول المفرط المشروبات الكحولية. 

• النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من اللحوم الحمراء أو المصنعة. 

• عدم تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً