مخاطر الحمية الغذائية القاسية على صحة الجسم

مخاطر الحمية الغذائية القاسية على صحة الجسم

مخاطر الحمية الغذائية القاسية على صحة الجسم والحميات الغذائية متنوعة ولا حصر لها، وهي تتراوح بين الانقطاع عن تناول بعض المكونات الغذائية كالنشويات مثلا او تقليل كمية الطعام او التركيز على اصناف محددة من الاكل او الحمية التي تعتمد على الماء او الموز فقط.

كلها مسميات لحميات قاسية وخطيرة وغير مجدية على المدى الطويل، تعد بخسارة سريعة للوزن في وقت قليل لكنها تعرض الجسم للكثير من المخاطر والمضاعفات الصحية، كما ان الكثيرين ممن يتبعون الحميات الغذائية القاسية يستعيدون الوزن الذي خسروه وزيادة بعد التوقف عن اتباع هذا النوع من الحميات.

ولهذا يركز خبراء التغذية على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يحوي كافة العناصر الغذائية الاساسية والضرورية انما بكميات مدروسة وبطريقة طهي صحية، مع وجوب ممارسة التمارين الرياضية وشرب الماء وغيرها من العناصر التي تكمل الحمية الصحية وتساعد في خسارة الوزن. 

بعكس الحمية الغذائية القاسية التي تعرضنا لكثير من المخاطر التي نستعرضها في موضوعنا اليوم.

مخاطر الحمية الغذائية القاسية على صحة الجسم

• حرمان الجسم من العناصر الغذائية الاساسية:

اتباع حمية غذائية قاسية تعتمد على صنف واحد او طريقة قاسية في خسارة الوزن، تحرم الجسم من العناصر الغذائية الاساسية التي تساعد في بناء الجسم ونموه والمحافظة على صحته وسلامته. وهذه العناصر هي الفيتامينات والمعادن والاملاح والاحماض الامينية والبرونيات، وعدم الحصول عليها يتسبب بالاصابة بالامراض والمشاكل الصحية كما ان الوزن يعود تلقائيا بعد التوقف عن الحمية القاسية.

• تفاقم الامراض:

بعض الحميات الغذائية القاسية تحتوي على مكملات غذائية قد لا تتسبب بالضرر على الانسان العادي، لكنها قد تشكل خطرا على المصابين ببعض الامراض مثل مرض السكري او الكبد بسبب محتواها من المستخلصات النباتية التي تهدف الى تقليل الشعور بالجوع.

• فقدان الكتلة العضلية:

اكثر ما تتسبب به الحميات الغذائية القاسية هي فقدان الكتلة العضلية والانسجة التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بشكل طبيعي.

• الارهاق والتعب:

يعاني الاشخاص الذين يخضعون لحمية غذائية قاسية، من الاحساس الدائم ب التعب والارهاق وعدم القدرة على القيام باي عمل اضافة الى ضعف التركيز، وذلك بسبب عدم الحصول على كافة الفيتامينات الضرورية التي تعزز قوة الجسم والعقل في ان معا.

• ضعف جهاز المناعة:

الجسم الذي لا يحصل على كفايته من الغذاء الصحيح والفيتامينات الضرورية، يتعرض جهاز المناعة فيه للضعف الشديد وبالتالي يصبح الجسم غير قادر على مقاومة العدوى التي تحمل الامراض على اختلاف انواعها.

• الترهل وتساقط الشعر:

قلة الفيتامينات والمعادن في الجسم لا تؤثر فقط على صحة الجسم، وانما تنعكس سلبيا ايضا على صحة الجلد والبشرة اذ تؤدي للترهل وظهور التجاعيد في الوجه وعلامات التقدم بالسن. كما ان الحمية الغذائية القاسية يمكن ان تتسبب بتساقط الشعر. 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً