قريباً.. حبّة رقمية تمنحك النوم للساعات التي تحتاجها!

قريباً.. حبّة رقمية تمنحك النوم للساعات التي تحتاجها!

سيتمكن الآلاف ممن يعانون الأرق من الحصول على حبة منومة رقمية، وهي تطبيق علاج سلوكي إدراكي، ستغير مجرى حياتهم.وسيتمّ طرح هذا العلاج من قِبل “هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS “، بحيث يستفيد المرضى في 3 مناطق في بريطانيا ممن يجدون صعوبة في النوم من هذه الحبة المنومة الرقمية.
ويأمل العلماء البريطانيون في نجاح حبة “سليبيو” الرقمية بالحدّ من انتشار الحبوب المنومة المتنامي، الذي بات يجتاح بريطانيا، إذ تظهر الأرقام أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية صرفت روشتات طبية لأكثر من 12 مليون شخص شملت عقاقير منومة تم إعطاؤها لمرضى الأرق عام 2017، بتكلفة بلغت ما يقارب 72 مليون جنيه أسترليني.
وقد تم تطوير تطبيق حبة “سليبيو” الرقمية من قبل الدكتور” كولن إيسباي”، أستاذ طب علوم النوم في “قسم نيوفيلد للعلوم العصبية السريرية” في جامعة ” أوكسفورد” البريطانية، حيث تتيح تحديد مقدار ما يحتاجه الشخص من النوم لتقديم الدعم والراحة له.
ويقول “إيسباي”، “مؤسس شركة بيج هيلث “في بريطانيا: “يعد هذا التطبيق بالغ الأهمية لبيان كيفية تقديم الطب رعاية أفضل للمرضى الذين يعانون من الأرق، وتقليل الاعتماد المتزايد على الأدوية المنومة”، و سيتم طرح تطبيق “سليبيو” على مرضى الأرق في العديد من المقاطعات البريطانية، اعتباراً من تشرين الأول المقبل كجزء من حملة بقيمة مليون جنيه استرليني.
ويعد هذا أول تطبيق رقمي تطرحه “هيئة الخدمات الصحية الوطنية” البريطانية في مجال الطب الرقمي المباشر، و يهدف المشروع الذي يستمر 28 شهرًا إلى الكشف عن المزيد من الأدلة حول فوائد الطب الرقمي و تقليل الاعتماد المفرط الحالي على الحبوب المنومة.
(اليوم السابع)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً