تناول الفيتامينات والمعادن هل يسبب الصداع

تناول الفيتامينات والمعادن هل يسبب الصداع

من المعروف ان الفيتامينات والمعادن مصادر مهمة واساسية لتعزيز الصحة والحفاظ على سلامتها، وهي تأتي اما من الاغذية والاطعمة المتوافرة في الاسواق او عن طريق المكملات الغذائية التي تتزايد وتيرة الاعتماد عليها في الاونة الاخيرة، بسبب انشغالات الناس بالعمل وعدم قدرتهم على الطهي او تناول الاطعمة الطازجة.

وهذه المكملات، على الرغم من الدور الذي تلعبه لجهة سد النقص الحاصل في الفيتامينات والمعادن في الجسم والذي يترتب عليه العديد من المشاكل الصحية، الا انها قد تحمل مفعولا عكسيا لجهة المضاعفات والاثار الجانبية التي يمكن ان تخلفها عند الانسان الذي يواظب على تناولها، ومنها الصداع.

فهل تناول مكملات الفيتامينات والمعادن يسبب الصداع؟

الحقيقة ان اي شيء يتم تناوله من دون وصفة طبية او استشارة صحية وكذلك دون حسبان الكمية اللازمة حسب الحالة الصحية للمرء، يمكن ان ينتج عنه اثار سلبية او مزعجة، كالصداع مثلا ما يدل على اعراض تناول جرعة زائدة من هذه المكملات.

ليس الصداع فحسب، بل يمكن ان يتسبب الافراط في تناول الفيتامينات والمعادن في الاصابة بالغثيان وبالتالي يسبب الازعاج الدائم وعدم القدرة على القيام باي نشاط نتيجة الصداع الشديد وعدم القدرة على التلذذ باي طعام بسبب الشعور المستمر ب الغثيان والانزعاج في المعدة.

وبالتالي، يجب على الاشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية بكمية كبيرة، التوقف عن هذا الامر واستشارة الطبيب حول الكمية المناسبة. وفي حال استمر الصداع، لا بد من اعلام الطبيب الذي قد يعمد لاستبدال نوع الفيتامينات والمعادن التي يتم تناولها.

تحذيرات من الاسراف في تناول الفيتامينات والمعادن

هذا يحذر الاطباء والمختصون دوما من عدم الاسراف في تناول المكملات الغذائية من دون استشارة طبية، كون هذا الامر قد يتسبب بالاصابة باعراض صحية غير محمودة منها الصداع او التسمم خاصة بعد تناول كمية اكثر من الجرعة الموصى بها من الحديد او الكالسيوم او فيتامينات أ و د.

والتسمم نتيجة الافراط في تناول هذه الفيتامينات والمعادن يمكن ان يؤدي للاعراض التالية:

•    الام قوية في المعدة. 

•    الام العضلات.

•    دوخة وغثيان وتقيؤ وصداع شديد.

•    الغيبوبة بسبب التسمم الناتج عن الاسراف في تناول الحديد.

جدير بالذكر ان الاستمرار في تناول هذه المكملات بالرغم من الاعراض الجانبية المؤذية يمكن ان يؤدي للوفاة في اسوأ الحالات. فيما ان تلقي العلاج اللازم خلال 48 ساعة من تناول الجرعة الزائدة يمكن ان يؤدي للتعافي بشكل عام، على الرغم من تسجيل بعض حالات الوفاة للاسف. 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً