نهيان بن مبارك يؤكد أهمية التسامح في التصدي لتحديات قطاع التعليم العالمي

نهيان بن مبارك يؤكد أهمية التسامح في التصدي لتحديات قطاع التعليم العالمي

دعا وزير التسامح الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، المعلمين والطلاب إلى التحلي بقيمة التسامح التي تعود بالأثر الإيجابي الأكبر والفائدة الأوسع للتصدي للتحديات المحيطة بقطاع التعليم العالمي في عصرنا الراهن ومستقبلاً. وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، في كلمة ألقاها خلال الدورة السنوية السادسة للمنتدى العالمي للتعليم والمهارات في دبي: “يواجه المعلمون في مسيرتهم الرامية إلى إعداد الأجيال الناشئة لعام 2030 وما بعده تحديات لا يستهان بها.. فالتقنيات التي تؤثر على عملية التعليم والتعلم ستتبدل لتحل محلها تقنيات جديدة ومختلفة بين اليوم وعام 2030 لكن البقاء والتأثير الأطول أمداً سيكون من نصيب القيم التي يغرسها المعلمون في طلابهم”.وأشار إلى أن “الإمارات وضعت التعليم على رأس أولوياتها منذ تأسيسها”، مضيفاً: ” آمن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- الذي نحتفل هذا العام بالذكرى المئوية لميلاده- بأن ازدهار ونجاح الدول يقاس بمستوى التعليم بين أفرادها وقد جسد الشيخ زايد هذا الإيمان بتأسيس منظومة تعليمية فائقة التطور بدءاً من القاعدة إلى أعلى الهرم”.وتركيزاً على الفكرة الرئيسية لمنتدى هذا العام والمتجسدة في شعاره “كيف نعد جيل الشباب لعالم 2030 وما بعد؟”، قال وزير التسامح إنه “في حين تأتي التطورات التقنية المتلاحقة لتجعل من استشراف المستقبل لعام 2030 مهمة صعبة بوسعنا الجزم بعدة أمور منها أننا سنواصل العيش سوياً في كنف عائلاتنا ومجتمعاتنا ودولنا وأننا سنواصل العيش في عالم تحكمه أوجه الاختلاف ولهذا يتحتم علينا إعداد طلابنا اليوم ليكونوا رجالاً ونساء صالحين في عام 2030”.وأكد الشيخ نهيان بن مبارك أن “الدور الأبرز ستلعبه “شخصية المعلمين” لأن الطلاب سيتذكرون دائما شخصية معلمهم العظيم”، مشيراً إلى أن “هؤلاء الأشخاص الصالحين سيتركون أثراً مستداماً طول العمر”.وشدد على ضرورة ترسيخ ثقافة التسامح، داعياً إلى إرساء دعائم مجتمعات تثمن قيمة التسامح وتشجعها وتعزز رسوخها.وقال: “يشكل التسامح جسراً لاجتياز الفجوات الكامنة في التنوع فهو قادر على توسيع نطاق رؤيتنا وتغذية فضولنا وتعميق فهمنا وتعزيز احترامنا للآخرين مهما اختلفوا عنا كما أنه ينمي التزامنا بأفضل القيم وأسماها”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً