رجيم نباتي لحرق الدهون

رجيم نباتي لحرق الدهون

رجيم نباتي لحرق الدهون و خسارة الوزن، أصبح من أنظمة الرجيم المشهورة في العالم للتخلص من مشكلة زيادة الوزن عن طريق اتباع نظام صحي و مفيد. و يشتهر النظام الغذائي النباتي بأنه يحتوي على  نسبة قليلة من الدهون المشبعة، و  يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع و خطر الإصابة بأمراض القلب و السكري، و تقليل معدل الدهون.

لا يشترط عند إتباع الريجيم النباتي ان تكوني نباتية في الاساس، حيث يعتمد الريجيم النباتي على الابتعاد عن تناول اللحوم و مشتقاتها و منتجات الالبان و البيض، و بالمقابل تناول الخضروات و الفاكهة و المكسرات و البروتين النباتي.

لذلك يُنصح بالبدء تدريجيا برجيم نباتي لمدة من 5 إلى 7 أيام و عدم اتباعه لأكثر من شهر، و سوف تلاحظين الفرق على جسمك.

أهم الأطعمة الذي يحتويها الرجيم النباتي:

الخضروات الورقية:

مثل البروكلي، السبانخ، البقدونس، الكرنب، وغيرها. تحتوي الخضروات الورقية على عدد سعرات حرارية قليلة و كذلك تعمل على تقليل نسبة الدهون في الجسم.

البذور والمكسرات:

بذور الكتان، بذور السمسم، اللوز، عين الجمل، الفول السوداني، بذور عباد الشمس، بذور اللب. تعمل هذه البذور على تقوية عضلة القلب و تقليل الكولسترول في الدم، و تقوية عظام الجسم. كما تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا3 الدهنية.

الحبوب الكاملة:

الخبز الأسمر، الأرز البني، الشوفان، العصيدة، الشعير، والسميد. تحتوي هذه الحبوب الكاملة على نسبة عالية من العناصر الغذائية، و تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

منتجات الصويا والبقوليات:

فول الصويا، التوفو، الفاصوليا، الفول، البسلة، الحمص، والعدس. هذه الأطعمة تعمل على تنشيط عملية الأيض داخل الجسم و تقليل الشهية، و حرق دهون الجسم.

الفواكه:

البطيخ، الشمام، التفاح، البابايا، البرتقال، والتوت. تحتوي هذه الفواكه على عدد سعرات حرارية قليلة، نسبة عالية من الألياف النباتية، الفيتامينات، المعادن، مضادات الأكسدة، و العديد من العناصر الغذائية الأخرى كما تساعد على تحفيز عمل الأيض.

مثال برنامج للرجيم النباتي:

قبل اتباع أي برنامج رجيم نباتي، من الضروري الإنتباه الى أهمية تناول كميات كبيرة من الماء للعمل على ترطيب الجسم باستمرار، و تناول المزيد من الفواكه و الخضروات لإمداد الجسم بالألياف النباتية باستمرار. و لا تنسي ضرورة استشارة طبيبك حتى لا يتسبب امتناع تناول البروتينات الحيوانية في ضعف الجسم و التأثير على الصحة بشكل عام.

قبل وجبة الفطور:

كوب من عصير الليمون بالعسل.

الفطور:

الأرز البني، كوب من اللبن خالي الدسم، نخالة القمح أو الشوفان أو الكورن فلاكس أو سلطة الفواكه.

وجبة سريعة بعد الفطور:

مقدار حفنة يد من اللوز مع كوب من الشاي أو القهوة أو العصير.

وجبة الغداء:

خبز بدون زيت مع القليل من الأرز وطبق سلطة.

وجبة سريعة في الفترة ما بين الغداء و العشاء:

ثمرة تفاح واحدة أو حبة خيار أو حبة جزر أو جوز مع كوب من الشاي.

وجبة العشاء:

خبز بدون زيت، القليل من الأرز (يُفضل أن يكون الأرز البني) مع طبق سلطة و شوربة الصويا الساخنة.

قبل الذهاب للنوم مباشرة:

كوب من اللبن خالي الدسم، أو بعض ثمرات من الفاكهة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً