«الصحة» تحذر من مكمل غذائي وتسحب منتجاً لعلاج ضغط الدم

«الصحة» تحذر من مكمل غذائي وتسحب منتجاً لعلاج ضغط الدم


عود الحزم

عدلت طريقة صرف دواء «اضطراب نقص الانتباه»
«الصحة» تحذر من مكمل غذائي وتسحب منتجاً لعلاج ضغط الدم

الدكتور أمين الأميري: «الوزارة مواظبة على رصد ومراقبة المنتجات الدوائية والصيدلانية والمكملات الغذائية».

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع خمسة تعاميم للتحذير من استخدام مكملات غذائية وسحب منتج لعلاج ضغط الدم، وإضافة تحذيرات من مضاد حيوي لمرضى القلب في النشرة الداخلية للدواء من دون سحبه من الأسواق، وتعديل طريقة صرف صنف دوائي يستعمل لمعالجة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأطفال، ليصبح ضمن الأدوية شبه المراقبة.
وطلبت الوزارة من الجهات المعنية سحب المكملات الغذائية المتضمنة في التعاميم من الأسواق، حال توافرها، ومنع تداولها واستيرادها، علماً بأنها غير مسجلة لدى إدارة الدواء.
وأكد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية، الدكتور أمين حسين الأميري، مواظبة الوزارة على رصد ومراقبة المنتجات الدوائية والصيدلانية والمكملات الغذائية ذات الادعاء الطبي والوسائل الطبية، وعلى تحذير أفراد المجتمع من المنتجات المغشوشة، وحثهم على توخي الحذر عند استعمال الأصناف الدوائية، واتباع الإرشادات التي تقدمها الوزارة لحماية صحة المجتمع.
وذكر الأميري أن مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية والصحية في الوزارة حلل المنتج SHEDFAT MAXX CAPSULE للشركة المصنعة SHEDFAT LLC USA، الذي يستخدم كمستحضر عشبي ومقوٍّ جنسي، لافتاً إلى احتوائه مادة كيميائية غير معلن عنها، قد تسبب انخفاضاً حادا في ضغط الدم إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع نسبة الدهون.

• الوزارة طلبت من الجهات المعنية سحب المكملات الغذائية المتضمنة في التعاميم من الأسواق.

ووفقاً لتعميم آخر، فقد أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأميركية تحذيراً من المنتج Bella Diet Capsules للشركة المصنعة Bella All Natural يستخدم كمستحضر عشبي لتخفيف الوزن، حيث أظهرت التحاليل احتواءه مادة دوائية غير معلن عنها، قد تسبب ارتفاع ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، ما يشكل خطراً على المصابين بأمراض القلب، أو عدم انتظام الخفقان أو السكتة الدماغية.
وأصدرت الوزارة تعميماً عن سحب تشغيلات للمنتجLabetalol Hydrochloride Injection USP 100 mg/‏‏‏20 mL Vial من إنتاج Hospira Inc المستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، بسبب وجود شقوق على سطح حافة عبوات الحقن، ما قد يؤدي الى عدم ضمان تعقيم المنتج، مع العلم بأنه غير مسجل في وزارة الصحة.
كما عممت الوزارة بإضافة تحذير على المضاد الحيوي Clarithromycin بناء على تحذير وارد من إدارة الدواء والغذاء الأميركية، بسبب احتمالية زيادة خطر الإصابة بمشكلات في القلب لدى مرضى القلب.
وتقرر تعديل طريقة صرف صنف دوائي يستعمل لمعالجة اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأطفال، ليصبح ضمن الأدوية شبه المراقبة، استنادا إلى توصيات اللجنة العليا للتسجيل وللتسعيرة الدوائية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً