10 اطعمة غنية بالدهون المشبعة تجنبيها

10 اطعمة غنية بالدهون المشبعة تجنبيها

الدهون، اكثر كلمة بشعة يخشاها الكثيرون ومنهم النساء بالطبع، اذ تعتبر الدهون خاصة المشبعة منها، عدوة الجميع واكثر شيء يكرهه الانسان ويهرب منه. والاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن او بعض الامراض كالسمنة وامراض القلب يعرفون تماما ما هي اضرار تراكم الدهون في الجسم والتبعات الصحية السيئة التي تخلفها هذه الدهون المتراكمة.

لذا وحرصا على الصحة وعدم السماح للدهون بالتراكم في اجسامنا وتعريضنا لانواع مختلفة من الامراض والمشاكل الصحية، يجب التنبه الى الاطعمة الغنية بالدهون وتجنبها قدر الامكان.

فان كنت عزيزتي لا تعرفين جيدا ما هي الاطعمة الغنية ب الدهون المشبعة، تفضلي بقراءة موضوعنا اليوم.

10 اطعمة غنية بالدهون المشبعة

بحسب جمعية السكري الامريكية، يجب ان لا يزيد استهلاك الدهون المشبعة عن 7% من اجمالي السعرات الحرارية اليومية، وبمعنى اخر لا يجب استهلاك اكثر من 16 جرام من الدهون المشبعة في حال كنا نتبع نظاما غذائيا يتضمن 2000 سعرة حرارية يوميا. 

ويمكن تحديد الكمية ونوع الطعام الغني بالدهون المشبعة من خلال قائمة الاطعمة العشرة الاغنى بهذا النوع من الدهون.

• الزيوت المهدرجة:

ومنها جوز الهند وزيت النخيل من اكثر الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والتي قد تصل الى نسبة 93%.

• الزبدة:

كل 100 جرام من الزبدة يحتوي على 15 جرام من الدهون المشبعة، وبالتالي فان تناول ملعقة كبيرة فقط من الزبدة يمكن ان يحمل للجسم حوالي 36% من الدهون المشبعة الضارة بالصحة والتي تؤدي الى السمنة وانسداد الشرايين وامراض القلب.

• الاجبان:

كما الزبدة، كذلك الاجبان تعتبر مصدر غنيا بالدهون المشبعة خاصة في حال الاجبان الصفراء والاجبان المصنعة، حيث ان جبن الشيدر مثلا يحتوي على 30% من الدهون المشبعة فيما قد تصل نسبة هذه الدهون في جبن الماعز لحوالي 123% في 100 جرام فقط.

• الكريما الثقيلة:

يحتوي كل 100 جرام منها على 23 جرام دهون مشبعة، وهناك انواع من الكريما تحوي نسبة عالية من الدهون ومنها الكريمة المخفوقة.

• الدهون الحيوانية:

والتي يتم استخدامها بشكل كبير في تحضير البرجر والنقانق والاطعمة المقلية، وهي اطعمة غير صحية نظرا لارتفاع نسبة الدهون المشبعة فيها والتي تصل لحوالي 40%.

• اللحوم المصنعة:

ومنها النقانق التي تحوي الكثير من الدهون الحيوانية، فيما تشكل النقانق حوالي 15% من الدهون المشبعة.

• زيت السمك:

على الرغم من فائدته الصحية لاحتوائه على احماض اوميغا 3 الدهنية، الا ان زيت السمك هو منتج حيواني اخر مرتفع بنسبة الدهون المشبعة.

• جوز الهند المجفف:

غني ايضا بالدهون المشبعة حيث ان 100 جرام منه يحمل حوالي 57 جرام من الدهون المشبعة المضرة بالصحة.

• البذور والمكسرات:

بالرغم من احتوائها على الفيتامينات والمعادن والالياف والدهون، الا ان الافراط في تناول بعضها يمكن ان يؤذي الصحة. ومنها المكسرات البرازيلية والماكاديميا والكستناء وبذور البطيخ والكاجو والصنوبر وبذور السمسم التي تحوي كمية كبيرة من الدهون المشبعة.

• الشوكولاته الداكنة:

لذيذة ومغذية ومضادة للاكسدة لكنها للاسف غنية بالدهون المشبعة، اذ يحتوي كل 100 جرام من الشوكولاته الداكنة على 32 جرام او 162% من الدهون المشبعة. فيما يحتوي مسحوق الكاكاو على نسبة اقل من هذه الدهون بحوالي 2% لكن ليس كل انواع الكاكاو.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً