4 عادات تحافظ على جهازك التنفسي

4 عادات تحافظ على جهازك التنفسي

مع اقتراب فصل الربيع يزداد خوف الكثيرين من المعاناة من الاختناق، والشعور بالضيق، نتيجة التعرض للعواصف الترابية ورياح الخماسين، مما يتطلب المزيد من العناية به..

وتؤكد الدكتورة داليا عبد العزيز أخصائي الأمراض الصدرية، أن هناك بعض العادات الحياتية التي تعمل على الحفاظ على الجهاز التنفسي، والتي توضحها في السطور التالية:

التوقف عن التدخين
من أهم الأمور التي يمكن أن تحافظ على كفاءة وصحة الجهاز التنفسي هو الإقلاع عن التدخين، وكذلك تجنب التدخين السلبي، فدخان السجائر يحتوي على القطران والآلاف من المواد الكيميائية التي تقلل كثيرا من قدرة وكفاءة الرئتين، ويمكن على المدى الطويل أن يسبب دخان السجائر أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

ممارسة الرياضة
يحسن من صحة الجهاز التنفسي بشكل كبير، فعضلات دماغك تحتاج للأكسجين الذي يؤدي إلى تحفيز وزيادة الهواء الداخل للرئتين، مما يؤدي إلى توسيع رئتيك، ويعزز من مرونة الحويصلات الهوائية من (الأكياس الهوائية)، ويطرد الهواء القديم والذي لا معنى له داخل الرئتين والحجاب الحاجز.

اتباع نظام غذائي صحي
يحتاج جسمك إلى الفيتامينات والمواد المغذية الأخرى لبناء الأنسجة والحفاظ عليها بشكل فعال، بما في ذلك تلك التي تشكل الجهاز التنفسي.. ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية وأوميجا 3، لأنها تقي من الإصابة بالتهاب الرئتين وتحسن من حالات الربو.

النظافة 
من أكثر الأمراض التي يتعرض لها الجهاز التنفسي العدوى الفيروسية والبكتيرية، مثل الإنفلونزا والالتهاب الرئوي، وانخفاض القدرة على امتصاص الأكسجين.

ولتجنب التعرض لهذه الفيروسات لابد من الحفاظ على النظافة العامة، مثل تجنب لمس الأسطح العامة بقدر الإمكان، ومحاولة الحفاظ على يديك بعيدا عن وجهك، وغسل اليدين كثيرا وخاصة قبل تناول الطعام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً