رغم فوائدها.. القهوة مضرة بهؤلاء الأشخاص

رغم فوائدها.. القهوة مضرة بهؤلاء الأشخاص

أوضح البروفيسور الألماني كريستيان سينا أن فوائد القهوة أكثر من مضارها، وذلك وفقا للمعلومات العلمية المتوافرة حالياً، مشيراً إلى أنه بشكل عام، فإن احتساء بين 3 و4 فناجين قهوة يومياً لا يُشكل خطراً على صحة معظم الناس.وأضاف اختصاصي التغذية العلاجية: القهوة تعد نوعاً من أنواع علاج بعض الأمراض، مثل أمراض الكبد، موضحاً أن بعض المواد الفعالة بالقهوة، مثل حمض الكلوروغينيك، تتمتع بتأثير مثبط للالتهابات، ما يعود بالنفع على مرضى الكبد الدهني غير الكحولي، والذين يعانون التهاباً مزمناً بالكبد، وفقا للوكالة الألمانية.
ومن جانبها، أشارت خبيرة التغذية الألمانية بيرجيت فارنيكه إلى أن “بعض الأشخاص لا يمكنهم تحمل القهوة، وتهاجمهم متاعب المعدة، ويرجع ذلك إلى مادة الكافيين، التي تحفز الهضم، مسببة آلام البطن، لذلك تنصح فارنيكه باحتساء القهوة الخالية من الكافيين ويمكن اللجوء إلى صنف آخر مثل الإسبريسو، الذي يُسبب مشاكل معدة أقل.
وبالنسبة للأشخاص، الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول، فيمكنهم اللجوء إلى القهوة المحضرة بالفلتر، حيث تعمل الفلترة على التخلص من المكونات، التي تؤثر بالسلب على مستوى الكوليسترول.
فيما أشار البروفيسور الألماني مارتن شيرير إلى أنه ينبغي على النساء المصابات بضمور العظام بصفة خاصة، الحذر من احتساء القهوة، وعلى المرأة خلال الأسابيع الأولى من الحمل الاستغناء عن القهوة قدر المستطاع أو استشارة الطبيب المعالج.
وأوضح مدير معهد الطب العام التابع لمستشفى إبندورف الجامعي بمدينة هامبورج أن القهوة تحتوي على أكثر من 1000 مادة فعالة، وليس الكافيين فحسب، لافتاً إلى أنه ليس من المعلوم على وجه الدقة حتى تأثيرها في الجسم وكيفية تفاعلها سويةً.
وبشكل عام، ينصح شيرير بالإصغاء للجسم والانتباه إلى إشاراته، فمن يشعر بخفقان شديد في القلب بعد احتساء القهوة، يتعين عليه احتساء صنف خال من الكافيين، أما الذي يصاب بالغثيان بعد تناول القهوة، فمن الأفضل أن يحتسي الشاي بدل القهوة.
(نصف الدنيا)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً