تحذير للنساء: السكري يُقرّب سن اليأس

تحذير للنساء: السكري يُقرّب سن اليأس

لتجنب المخاطر، ينصح بإستشارة طبيب أمراض نساء بشكل دوريّ، لضبط مستوى السكر في الدم دائماً قدر المستطاع والحفاظ على وزن الجسم الصحي

يتسبب داء ​السكري بتعجيل إنقطاع ​الطمث​ عند النساء، حيث تصل مريضات السكري إلى هذه المرحلة الحرجة من العمر المعروفة بـ “​سن اليأس​” مبكراً مقارنة بأقرانهن اللواتي لا يعانين من هذا المرض. فمخزون ​البويضات​ ينضب لدى المريضات بشكل أسرع، ومع عجز المبايض يتدهور هرمون “الأستروجين” بشدة، ما يؤثر سلباً على امتصاص ​الأنسولين​، وهو ما يسفر عن تقلبات مفاجئة في مستوى ​السكر بالدم​، حتى لدى المريضات اللواتي يكون مستوى السكر لديهن مضبوطاً.
صورة توضيحية
بالإضافة إلى ذلك، يرتفع لدى مريضات السكري في مرحلة انقطاع الطمث خطر الإصابة بأمراض القلب​ والأوعية الدموية، مقارنة بأقرانهن اللواتي لا يعانين من السكري. ولتجنب هذه المخاطر، ينصح بإستشارة طبيب أمراض نساء بشكل دوريّ، لضبط مستوى السكر في الدم دائماً قدر المستطاع والحفاظ على وزن الجسم الصحي.طرق خفض الأنسولين والسكر في الدمالأنسولين​ هرمون يفرزه ​البنكرياس​ لتحويل ​الكربوهيدرات​ و​السكر​ إلى طاقة. وبدون هذا ​الهرمون​ ترتفع نسبة السكر بالدم إلى درجة تتلف الكليتين و​الأعصاب​ والعيون ويؤثر على عمل الهرمونات.
وهناك توازن بين الأنسولين والسكر في الحالة الطبيعية، لكن عندما لا يعمل الأنسولين على النحو المطلوب، ينتج الجسم المزيد منه، وهي حالة تُعرف باسم “مقاومة الأنسولين”، ويعتبر ذلك من عوامل الإصابة بالسكري.
ولتقليل مقاومة الجسم للأنسولين، وخفض نسبته هو والسكر في الدم يجب اتباع النصائح التالية:- تناول أطعمة لا ترفع نسبة السكر كثيراً، مثل الموز، الأفوكادو، الفريز، التوت، الطماطم، الثوم، والشاي الأخضر.
– التركيز على تناول القرفة، والكركم، وخل التفاح، والغريب فروت، والتي تساعد على تقليل مقاومة الجسم للأنسولين.
– اتباع إجراءات تخفيف ​الوزن​، ومراقبة كمية الوجبات، والحرص على أن يكون حجمها صغيراً إلى متوسط، مع اختيار الأطعمة التي تعزّز الإحساس بالشبع.
– ممارسة التمارين الرياضية والمشي يومياً، بالإضافة إلى تناول المزيد من الخضروات، والقليل من ​النشويات​. وخفض ​التوتر​، والحصول على ما يكفي من ​النوم​.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً