نصائح تحمي الكلى من الضرر

نصائح تحمي الكلى من الضرر

يحتفل العالم في الثامن من شهر مارس باليوم العالمي للكلى، وهو نفس تاريخ الإحتفال بيوم المرأة العالمي: فعلى غير المتوقع تنتشر أمراض الكلى بنسبة14٪ عند السيدات مقارنة ب12٪ عند الرجال. نتيجة اتباع عادات يومية خاطئة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى لدى النساء.
فما هي نصائح التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على صحة الكلى وحمايتها من الأمراض؟
التخفيف من تناول الملح
من العادات السيئة التي نقوم بها هي إضافة الملح إلى مأكولاتنا قبل تذوقها. الملح لا يسبب فقط رفع ضغط الدم ويؤثر سلباً على صحة القلب بل أيضاً يؤثر بشكل سلبي على صحة الكلى وذلك لأن الكلى تعمل على تنظيف الجسم من كمية الملح الزائدة. لذلك يجب دائماً تناول الملح باعتدال لحماية الكلى من الضرر. من جهة أخرى، يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الملح والتي تتمثل بالمكسرات والكراكرز والأجبان والمخللات والزيتون.
شرب المزيد من الماء
الماء تساعد على تنظيف الكلى من السموم المتراكمة فيها وبالتالي تساعدها على العمل بشكل أفضل. يجب شرب ما لا يقل عن 6 أكواب من الماء في اليوم.
عدم تناول المسكنات بشكل عشوائي
يمكن تناول المسكنات عند الشعور بالألم ولكن لا داعي لتناولها بشكل عشوائي ويومي. تناول المسكنات بشكل عشوائي قد يقلل من تدفق الدم الى الكلى ويؤثر سلباً على وظائفها. يفضل عدم تناول هذه المسكنات إلا في حال الحاجة لذلك.
تفريغ المثانة بالوقت اللازم
إهمال الرغبة بالحاجة للذهاب إلى الحمام يؤثر سلباً على صحة الكلى لأنه يؤدي لتراكم البكتيريا في البول والذي يمكن بدوره أن يسبب التهابات في المسالك البولية ويؤثر على صحة الكلى.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً