بعد الأربعينات: لماذا تصيب أمراض القلب المرأة؟

بعد الأربعينات: لماذا تصيب أمراض القلب المرأة؟

قبل الوصول إلى سن الأربعينات تكون المرأة شبه محمية من خطر الإصابة بأمراض القلب وهذا الفضل يعود إلى وجود نسبة عالية من الإستروجين بدم المرأة. الإستروجين هو الهرمون النسائي الذي يتم افرازه في جسم المرأة من سن البلوغ حتى سن انقطاع الطمث ويساعد في الوقاية من أمراض القلب. ويبدأ هذا الهرمون عادة في الإنخفاض ابتداءً من عمر الأربعينات مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من العوامل التي ترفع من خطر تعرَض المرأة لهذا النوع من الأمراض والتي تتمثل بالتالي:

تناول الوجبات الدسمة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المتحوَلة التي تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والتي بدورها تؤدي إلى أمراض القلب.

الإكثار من تناول مختلف أنواع الحلويات.

عدم الحصول على ما يكفي من الخضار والفواكه والحبوب التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تلعب دور في تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيادة الوزن وتكدس الدهون حول منطقة الخصر.

عدم ممارسة الرياضة.

التدخين.

ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك السيطرة على بعض هذه العوامل لتخفيف خطر إصابتك بأمراض القلب وذلك من خلال اتباع هذه الخطوات:

الإقلاع عن التدخين للوقاية من أمراض القلب.

البدء بإدخال الرياضة إلى حياتك ولو لمدة 30 دقيقة في اليوم.

الإنتباه إلى نوعية غذائك لأن التغذية الخاطئة تؤدي إلى تجمع الدهون في جدران الأوعية ما يؤدي إلى إنسداد الشرايين. كما أن التغذية السيئة تزيد من ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وتسبب في زيادة ضغط الدم مما أيضاً يلعب دور في رفع خطورة التعرَض لأمراض القلب والشرايين. لذا يجب العمل على تغيير العادات الغذائية من أجل تأمين حماية أكبر من أمراض القلب الخطيرة وذلك من خلال تناول الأطعمة المشوية بدلاً من المقلية وتجنب الوجبات السريعة والإكثار من تناول الخضار والفواكه والبقوليات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً