رياضة الاسكواش لحرق الدهون

رياضة الاسكواش لحرق الدهون

عُرفت رياضة الاسكواش في القرن التاسع عشر في سجن فليت، في العاصمة البريطانية لندن، حيث كان السجناء يقذفون الكرة إلى الجدران بالمضرب وسمّوا اللعبة “لعبة الراكيت”٬ وسرعان ما تطورت هذه اللعبة وأخذت في الانتشار عالمياً وأصبحت لعبة مستقلّة عام 1980.
وسُمّيت سكواش اشتقاقًا من الصوت الذي تحدثه الكرة لدى اصطدامها بالمضارب والجدران، كما استوحي الاسم من نبات اليقطين بسبب قساوة كرتها المماثلة لقشرة اليقطين.
وتُصنّف هذه اللعبة من ضمن ألعاب المضرب، وهي تُلعب في غرفة مغلقة مكونة من أربعة جدران، تجري فيها المباراة بين لاعبين اثنين، أو رباعية بين زوجين من اللاعبين. ويتمّ  تسجيل الأهداف عند صد اللاعب للكرة قبل ارتدادها مرتين، وقذفها مرة أخرى إلى الحائط الأمامي٬ وتحسب النقطة بأي فوز يفوزه اللاعب سواء معه الارسال أو بدونه٬ وتتكون المباراة من خمس جولات، ويفوز بالجولة من يحزر تسع نقاط٬ شرط أن يكون الفارق نقطتين عن الخاسر.
وتقام العديد من البطولات المحلية والعالمية لهذه الرياضة، منها بطولة كأس العالم للاسكواش وبطولة العالم للاسكواش الزوجي وبطولة بريطانيا للاسكواش المفتوح.
وهنالك بعض القوانين المتعلقة برياضة الاسكواش، نذكر منها:
تتكون المباراة من لاعبين اثنين داخل ملعب مخصص.
يقود المباراة حكم ومُسجّل للنقاط يكونان معتمدين لدى الاتحاد الدولي.
تتكون المباراة من ثلاثة أشواط أو خمسة أشواط حسب نوع البطولة.
يتكون الشوط الواحد من 11 نقطة، ويجب أن يكون الفوز بفارق نقطتين.
فترة الراحة في كل شوط هي 90 ثانية.
أمّا الكرة المستخدمة في رياضة الاسكواش فهي عبارة عن كرة مطاطية صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، وتكون مُجوّفة من الداخل. أما المضرب، فهو مصنوع بمواصفات محددة، حيث إنه يُصنع من نسيج خاص، أو من الكربون الأسود المستخدم في صناعة أقلام الرصاص.
وتعمل رياضة الاسكواش على حرق الدهون بطريقة فعّالة٬ حيث يحرق الشخص بين 637 و 820 سعرة حرارية في الساعة٬ وهي الرياضة الأمثل لتحسين المرونة وتقوية عضلة القلب حيث تتطلّب مجهود بدني ليس بقليل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً