طرق مميزة لإيقاظ طفلك قي الصباح

طرق مميزة لإيقاظ طفلك قي الصباح

لا يستطيع الكثير من الأطفال الاستيقاظ في ساعة مبكرة من اليوم مما يسبب التوتر والانزعاج للأمهات اللواتي تحاولن جاهدات إيقاظ أطفالهن بشتى الطرق. الصراخ والتوبيخ من الأمور التي لا تؤدي إلى أي نتيجة إيجابية في الصباح مع الطفل ولكنها في الحقيقة قد تزيد الأمر سوءاَ.
لماذا لا يرغب الطفل الإستيقاظ صباحاً؟
يحتاج الطفل إلى ساعات طويلة من النوم من أجل الحصول على الراحة اللازمة وللتمكن من الإستيقاظ في الصباح.  هناك العديد من الأسباب تمنع الطفل من الاستيقاظ في الصباح ومنها:

عدم حصوله على ساعات كافية من النوم بسبب السهر الليلي.

تعامل الأصدقاء المزعج مع الطفل قد يجعله يرغب بعدم الاستيقاظ في وقت مبكر والذهاب إلى المدرسة.

إنزعاج الطفل من تعامل المدرسين معه في المدرسة قد يجعله يرفض الاستيقاظ صباحاً.

إيقاظ الطفل بطريقة مرحة
من إحدى الوسائل المميزة التي تساعد على إيقاظ الطفل صباحاً بكل نشاط هي الاعتماد على وسائل تدخل الفرح إلى قلبه في ساعات الصباح الأولى. بعض المتاجر توفر منبهات متحركة تساعد على إيقاظ الطفل في الصباح، هذه المنبهات تتحرك وتصدر أصواتاً وضوضاء تجعل الطفل يضحك في الصباح وتساعده على النهوض من الفراش.
إعداد فطور يحبه
من إحدى الطرق التي تساعد على إيقاظ الطفل في الصباح إعداد نوع يحبه من الطعام على الفطور. التوست المحمص مع الجبنة أو البيض مع الخضار أو الحليب مع الكورن فليكس أو سندويش من الشوكولا هي من أنواع الفطور التي يحبها الأطفال في العادة.
إبتعدي عن الأمور التي تزعج الطفل
هناك العديد من الخطوات الصباحية التي يكرهها الطفل، حاولي الابتعاد عنها. فإذا كان طفلك يكره شرب الحليب في الصباح مثلاً، لا تجبريه على تناوله نهائياً لأن هذه الخطوة تجعله يرفض النهوض من فراشه في الصباح. كما أنه من الضروري أن تتجنبي الصراخ نهائياً في الصباح لأن الطفل قد يقوم بردة فعل سلبية على ذلك ويرفض نهائياً القيام من الفراش.
إستخدمي الضوء
الضوء يرسل رسالة للجسم بأنه حان موعد الاستيقاظ، لذا قبل موعد إيقاظ طفلك قومي بفتح ستائر غرفته ما يعطي إشارة للطفل بضرورة الإستيقاظ. وفي حال رفض طفلك الاستيقاظ بعد فتح الستائر، ما عليك سوى المرح قليلاً معه في الفراش لكي يتشجع على النهوض.
جرَبي القبلة الصباحية
يحب غالبية الأطفال جذب إهتمام أمهاتهم! لذا في حال كان طفلك يرفض الاستيقاظ في الصباح ما عليك سوى طبع قبلة على خديَه وغمره بشدَة مما سيساعد على إيقاظه وإدخال الفرح إلى قلبه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً