العلاج بالموسيقي.. العلاج البديل لمرضى السرطان

العلاج بالموسيقي.. العلاج البديل لمرضى السرطان

العلاج بالموسيقي.. العلاج البديل لمرضى السرطان

الفوائد العاطفية / النفسية

الفوائد البدنية

فوائد الموسيقي للأسرة الراعية لمريض السرطان

بالطبع للموسيقى تأثير كبير في حياتنا، فقد يخرجنا مقطع صغير بصوت رائد الماجد أو الفنانة أصالة من حالة مزاجية متعكرة للغاية الي حالة مزاجية رائعة ممزوجة بابتسامة مذهلة، ولكن ما تأثير الموسيقي على الاشخاص الذين يتعيشون مع مرض السرطان؟

فقد اثبتت الدراسات والابحاص ان سماع الموسيقى تساعد على علاج مرضى السرطان، مما جعل اكثر من 30 معهد وطني للسرطان في الولايات المتحدة الامريكية يجعلن المرضي يستمعن  للموسيقى باعتبارها علاج تكاملي للسرطان.

هل حقاً من الأفضل صحياً عدم وضع ساق على أخرى؟

وسنقدم لك فيما يلي ما خرجت به الدراسات والابحاث العلمية عن فوائد الموسيقي لمرضى السرطان.

الفوائد العاطفية / النفسية

1- خفض حدة التخبط العاطفي

ياب مرضي السرطان بتخبط شديد في المشاعر فتساعدهم الموسيقي على تعاملهم مع هذا الهبوط والصعود في المشاعر

2- انخفاض القلق وتحسين الحالة المزاجية

كما ركزت العديد من الدراسات حول اختبار  تأثير الموسيقى على المزاج والقلق لدى الأشخاص المصابين بالسرطان، وكان الاستنتاج الساحق لهذه الدراسات أن الموسيقى تقلل القلق ولها تأثير إيجابي قوي على قدرة المرضى على التعامل مع السرطان، كما اظهرت بعض الدراسات الاخرى ان الموسيقى قد تكون مفيدة بشكل كبير  في التخفيف من الاكتئاب المرتبط بالسرطان.

3- رفع قيمة وجودة الحياة

 وقد أكدت مراجعة الدراسات التي تبحث على وجه التحديد في المؤثرات المسكنه للمرضي، ان  الموسيقى مرتبطة بتحسن ورفع قيمة الحياة لدى مرضى السرطان .

قطرات العيون وسيلة ثورية لتحسين البصر في المستقبل

4 – تحكم أفضل للألم

لوحظ انخفاض في الألم في بعض الدراسات المذكورة، ولكن تأثير الموسيقى على الألم درس على وجه التحديد بين الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية لسرطان الرئة. لم يعاني هؤلاء المرضى فقط من ألم أقل من أولئك الذين لم يقدموا العلاج بالموسيقى ولكن أصبح لديهم قدرة على تحمل ما تبقي من الالم وبالتالي الاستغناء عن الادوية المسكنة التي يكون لها اضرار سلبية كيبرة.

5- انخفاض ضيق التنفس

 دراسة واحدة قد بحثت في تأثير الموسيقى على الإحساس بضيقء التنفس، وقد اثبتت مساهمة الموسيقي في تقليل الشعور بضيق التنفس بالإضافة الي توفير الدعم الروحي الهادف.

الفوائد البدنية

لم يتم البحث في الفوائد البدنية والفيزيائية للموسيقى بنفس درجة الفوائد العاطفية، ولكن ما وصلت اليه الدرسات حتى الآن مشجع للغاية

1- تأثير العلامات الحيوية

 شوهدت تحسينات متواضعة في العلامات الحيوية بين مرضى السرطان المشاركين في دراسات العلاج بالموسيقى، بما في ذلك انخفاض في معدل ضربات القلب، وانخفاض في معدل التنفس، وانخفاض في ضغط الدم.

13 نصيحة سحرية لتنعم بنوم صحي

2- زيادة في الخلايا المقاتلة الطبيعية

 وجدت بعض الدراسات على المتطوعين الأصحاء أن الاستماع إلى الموسيقى أدى إلى زيادة في عدد فضلا عن نشاط الخلايا المقاتلة الطبيعية في الجسم.

فوائد الموسيقي للأسرة  الراعية لمريض السرطان

أكد الكثير من الاشخاص المتعافون من السرطان انهم يؤمنون ان تجربة مرضهم كانت اصعب على احبائهم من أنفسهم، فالسرطان مرض عائلي، ولكننا اعتدنا على نسيان احتياجات أولائك الذين هم مشغولون بتلبية احتياجات الاخرين.

فإن الشعور بالعجز يعد من أكثر المشاعر التي تسيطر على اسرة مريض السرطان خلال مرحلة العلاج، ولقد اثبتت الدراسات ان الموسيقي تمنح الشعور بالهدوء والاستقرار والقوة لأسرة مريض السرطان وبالتالي تجعلهم اكثر قدرة على فعل شيء ملموس لأحبائهم المرضي وهم على قيد الحياة.

اما اذا توفي المريض فالموسيقي تعين اسرة المريض على الثبات و تعيد معهم بعض الذكريات حول الاغاني التي شاركوها مع فقيدهم مما يجعلهم يشعرون ببعض السعادة.

ما هي الموسيقي التي عليك سماعها خلال مرحلة العلاج من السرطان؟

فكر في أنواع الموسيقى التي تريدها، ما هي انواع الموسيقى التي تجعلك تشعر بأنك بحالة جيدة؟  فعلى سبيل المثال استخدمت امرأة مصابة  بالسرطان خلال مرحلة العلاج الكيميائي نفس الموسيقي التي كانت تسمعها عندما انجبت ابنتها، هذا لم يجعلها فقط تشعر بالهدوء و السكينة، بل و شغلها بالذكريات الثمينة عند آلام الكيماوي.

تعرف على 8 أسباب لانتشار السمنة في المملكة

أفضل انماط الموسيقي للاستماع

وجدت الدراسات ان الموسيقي الصاخبة والمزعجة لا تعد الافضل للاستماع خاصة لمرضى السرطان ولكن الامر يعتمد بشكل اكبر على الشخصية اذا كنت من محبي الصخب فلتستمع لها، ولكن تلك الدراسات حبذت الموسيقي القلوية تلك التي يندرج تحتها الموسيقى الكلاسيكية المهدئة، والموسيقى الهندية الشرقية، والموسيقى القيثارة، والغيتار البرازيلي.

الإبداع والسرطان

إذا كنت من الشخصيات الغير محبة للموسيقي، أو إذا كنت تبحث عن طرق مبتكرة أخرى للتعامل مع علاج السرطان، وهناك الكثير من الأفكار. على سبيل المثال، استمتع بأداء اي عمل فني سواء الرسم او اخراج الامك في كلمات شعر او كتابة رواية او قصة.

المصدر

صحة الرجل

السرطان

الموسيقي

علاج

العلاج بالموسيقي

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً