بالخطوات: طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

بالخطوات: طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

تولد مرحلة الرضاعة الطبيعية علاقة خاصة بين الأم ورضيعها، فهي ليست مجرد وسيلة لإطعامه، بل هي فترة مليئة بالعطف والحنان والتواصل بطريقة غامضة لا يفهمها الكثيرون. ولأن فترة الرضاعة تمتد طيلة عامين أو سنة ونصف على الأقل، فإن فطام الطفل وحرمانه بشكل فجئي من الرضاعة ليس بالأمر الهين وقد يكون مرهق للأم والرضيع على حد السواء. و من هذا المنطلق، سنقدم في هذا المقال الطريقة الصحيحة للأم حتى تتمكن من فطام طفلها بشكل سلس لا يؤثر على نفسيته.
تبدأ عادة التحضيرات لفطام الطفل بعد بلوغه عامه الأول حتى يستفيد من حليب الأم وخصائصه الصحية الكبيرة مثل تقوية المناعة بدرجة أولى. هذا وتختلف المدة اللازمة لفطام الطفل بنجاح من رضيع لآخر، لكن الأمر المتفق عليه أن هذه المرحلة لا تحتاج إلا القوة بقدر ما تحتاج إلى الصبر لأن الطفل قد يتأثر بشكل كبير.

طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية بخطوات بسيطة
احرصي سيدتي على أن تتم عملية الفطام بشكل تدريجي سلس حتى تكون النتيجة كما هو متوقع. يمكنك اتباع النصائح التالية لتساعدك في هذه المهمة:
يجب اختيار التوقيت المناسب لفطام الطفل، تجنبي أن يكون ذلك في فصل الصيف حتى لا يتأثر بالحر أو يصاب بنزلات معوية.
ابدئي بتقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم فالتوقف المفاجئ قد يسبب احتقان الثدي أو الإصابة بالتهابات مؤلمة، بالإضافة إلى تقليل الوقت المستغرق أثناء للرضاعة حتى لو لم يشبع الطفل.
تأكدي عند البدء في مرحلة الفطام من تجنب ارتداء ملابس مفتوحة من الصدر حتى لا يتسنى للطفل تذكر أمر الرضاعة بشكل سريع.
إذا أبدى الطفل رغبته في الرضاعة، قدمي له مأكولات عادية مثل الأرز المسلوق، الخضار المسلوقة والمهروسة أو الحليب الصناعي.
احرصي على تخصيص وقت للرضاعة قبل النوم مباشرة، مما يجعله يستغنى عن أي رضعات أخرى حتى يخلد للنوم. بعد ذلك حاولي التخلص من هذه العادة بشكل تدريجي مع تغييرها بالغناء أو المشي أو الحمام الدافئ قبل النوم.
لا تهملي الطفل خلال مرحلة الفطام وكوني قريبة منه خاصة في الأسبوع الأول، أشعريه بالحنان والاهتمام حتى لا يتأثر بفقدان الرضاعة الطبيعية ويكثر بكائه أو ترتفع حرارته.
يمكنك تقديم الألعاب ذات الألوان الزاهية والتي تساعد على تشتيت انتباه الطفل عن الرضاعة.
إذا لاحظت استجابة جيدة لطفلك لا تتوقفي عن الرضاعة دفعة واحدة، أرضعيه ثلاثة مرات في الأسبوع ثم مرتين في الأسبوع الموالي ثم مرة واحدة حتى تكون الأمور سلسة.

أطعمة مناسبة للطفل أثناء مرحلة الفطام
من الضروري تقديم الأطعمة المناسبة للطفل في فترة الفطام لمساعدته في الحفاظ على صحته وتلقي العناصر الغذائية الضرورية. على الأطعمة أن لا تكون صلبة أو سائلة، يمكنك تقديم زبادي بقطع الفاكهة الطبيعية، أو بسكويت باللبن والموز الناضج والمهروس، شوربة عدس بالخضروات والدجاج مضروبة بالخلاط بشكل جيد وبطاطس مهروسة مع شوربة لسان عصفور مع قطع دجاج الصغيرة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً