تعرفي على أفضل الزيوت الصحية للقلي

تعرفي على أفضل الزيوت الصحية للقلي

تكتسب الأطعمة المقلية رغم كونها غير صحية شعبية كبيرة في مختلف أرجاء العالم خاصةً عندما يتعلق الأمر بتحضير الوجبات السريعة، وإن كان لا بد من التمتع بهذه المذاقات فنحن ننصح بالابتعاد قدر الامكان عن تناولها خارجًا في المطاعم والمحلات، وعدى ذلك فلا ضير من تحضيرها في البيت بكميات محدودة وخلال فترات متفاوتة.
يمكن اعتماد بعض الحيل في المنزل للتخفيف من الآثار الضارة للقلي، من بينها اختيار درجة حرارة تتراوح بين 175 إلى 190 درجة وذلك لتلافي امتصاص الأطعمة للزيوت من خلال تكوين طبقة عازلة على السطح، وفي نفس الوقت، يتم تحويل الرطوبة في الطعام إلى بخار بما يسهل عملية طهيه من الداخل،  أما درجة الحرارة المنخفضة فتساعد على امتصاص الطعام لاكبر نسبة من الزيوت فيصبح بذلك أكثر ضررًا.
ينصح باستخدام المناديل الصحية لامتصاص أكبر نسبة من الزيوت، واعتماد الزيوت المشبعة والاحادية غير المشبعة التي تتميز بقدرتها على مقاومة درجات الحرارة لفترات طويلة.
تابعينا في هذا المقال للتعرف على أفضل الزيوت التي ينصح باستخدامها للقلي.

زيت جوز الهند افضل خيار صحي للقلي
من بين الأصناف العديدة يأتي زيت جوز الهند في طليعة القائمة كأفضل الخيارات الصحية للقلي، ويتميز هذا الزيت باحتوائه على أكثر من 90% من الأحماض الدهنية  المشبعة مما يجعله ذا قدرة فائقة على مقاومة الحرارة، حيث ان استعماله لمدة ثماني ساعات متتالية على 185 درجة مئوية (365 درجة فهرنهايت)،لا ينتقص من جودته شيئًا.
ولطالما أعتبرت الدهون المشبعة مثل زيت جوز الهند غير صحية لكن الدراسات الحديثة كشفت أنها تشكل مصدرًا غير ضار للطاقة، وبالاضافة إلى ذلك تبين ان لهذا الزيت العديد من الفوائد بما في ذلك قدرته على قتل البكتيريا الضارة والفيروسات، وفعاليته في القضاء على  الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
يجدر الانتباه سيدتي أن بعض أصناف المعروضة في الأسواق من هذا الزيت ربما تترك مذاقًا واضحًا لنكهة جوز الهند من أجل ذلك ينصح بتجربة بعض العلامات التجارية المختلفة لتحديد أفضل اختيار.
يمكن اعتماد الدهون الحيوانية كخيارات جيدة للقلي أيضًا، فهي مشبعة وغير أحادية مما يجعلها مقاومة جدًا لدرجات الحرارة العالية. ومع ذلك، قد يختلف محتوى الأحماض الدهنية اعتمادًا على النظام الغذائي للحيوان، حيث توفر الحيوانات في المراعي العديد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة على عكس الحيوانات التي تتغذى على الحبوب، ومن هنا يجب التنبيه أن ما يمكن اعتباره خيارًا اصحيًا ينحصر فقط في الدهون الحيوانية المستخلص من الحيوانات التي تتغذى بشكل طبيعي وغير ذلك لا يعتبر صحيا و هو ضار.
زيت الزيتون 

يمتلك زيت الزيتون شعبية عالية كأفضل الزيوت الصحية في العالم، وهو غني جدًا بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ويحتوي في بنيته الجزيئية على رابطة مضاعفة واحدة.
تركيبة زيت الزيتون من الدهون المشبعة، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تجعله مقاومًا جيدا للحرارة حيث يمكن استخدامه في المقلاة لأكثر من 24 ساعة قبل أن يتأكسد، ومع ذلك لا يمكن القول ان نكهة ومذاق الزيت لن تتأثر عند تسخين الزيت لفترات طويلة.
زيت الافوكادو
زيت الافوكادو يشبه في تركيبته زيت الزيتون ويحتوى على نسب عالية من الدهون المشبعة مختلطة مع بعض الألياف الأحادية غير المشبعة، من سلبيانه انه يحتوي على نقطة عالية الدخان على 270  درجة مئوية بالاضافة إلى ان طعمه غريب قليلا.

زيت الفول السوداني 
يحظى زيت الفول السوداني بشعبية كبيرة للقلي بفضل نكهته المحايدة والخالية من اي مذاق ، كما انه يتميز بقدرته على المحافظة على هذه الخاصية حتى عند الاستعمال حيث انه لا يمتص أي طعم وبالتالي يمكن استخدامه مرارا وتكرارا لقلي الأطعمة المختلفة.ومع ذلك لا ينصح باستخدام زيت الفول السوداني من وجهة النظر الصحية، باعتباره غنيًا جدًا بالدهون الغير المشبعة (حوالي 30%)، وهو بالتالي يفتقد لقدرته على مقاومة الحرارة، بالاضافة ان لديه نقطة عالية الدخان على 230 درجة.
زيت النخيل 
يتميز زيت النخيل بتركيبته الغنية بالدهون المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، ويمكن اعتباره خيارًا جيدًا للقلي.
يتميز زيت النخيل بمذاقه المحايد خاصة  الصنف الغير مكرر من هذا  الزيت والذي يعرف باسم زيت النخيل الأحمر.

زيوت لا ينصح باستخدامها للقلي 
ينصح بعدم استخدام العديد من الزيوت للقلي بما يشمل الزيوت النباتية الصناعية التي تمر بمراحل التنظيف والطحم والعصر قبل استخراجها، بالاضافة إلى عبورها على مجموعة من الغازات الهيدروكربونية مثل الهكثان.
تحتوى هذه الدهون النباتية على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وتضم حوالي 4٪ من الأحماض الدهنية السامة، وبالتالي فان استخدامها للقلي يؤدي إلى امتصاص كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المؤكسدة والمركبات الضارة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً