إليكم طرق انتقال الهربس… فتجنّبوها!

إليكم طرق انتقال الهربس… فتجنّبوها!

إن الهربس عبارة عن مرض جلديّ بسيط يسببه فيروس HSV و ينقسم إلى نوعين: النوع الأول (HSV-1) يؤدي عادةً إلى ظهور الهربس الفموي، أو عدوى في الشفتين والفم وتُعرف الأعراض بإسم القروح الباردة أو بثور الحمى. أمّا النوع الثاني HSV-2 فله نفس الأعراض أي التقرحات الجلدية الباردة ولكن تظهر على الأعضاء التناسلية.

 

طرق انتقال الهربس

 

إن الهربس من الأمراض الفيروسية المعدية والتي يمكن أن تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر من خلال الطرق التالية:

 

العلاقة الجنسية: إن الهربس بنوعيه يمكن أن ينتقل خلال ممارسة العلاقة الجنسية ذلك بعد الإحتكاك المباشر بين الأعضاء التناسلية للزوجين او قد ينتقل عبر التقبيل الفموي بينهما.

 

اللمس والإحتكاك المباشر: يمكن أيضاً للهربس أن ينتقل بسهولة بعد لمس شخص الطبقة المخاطية للهربس الموجودة مثلاً على شفاه الشخص الآخر ووضع يده في فمه دون غسلها أو حتى لمس الطعام وتناوله بعدها. كما يمكن أن ينتقل بحال شرب الشخص من كوب المصاب نفسه.

 

الولادة الطبيعية: يمكن للهربس ان ينتقل أيضاً من الأمّ للطفل من خلال الولادة الطبيعية خصوصاً ان مناعة الطفل لا تكون قوية.

 

أعراض الهربس

 

هناك قسم كبير من الناس الذين يصابون بالهربس لا يعانون من أيّ أعراض. في بعض الأحيان تكون الأعراض خفيفة أو قد تظهر على الشكل التالي:

– قروح مؤلمة في المنطقة التناسلية أو الشرج أو الأرداف أو الفخذين او الشفاه

– تبول مؤلم

– إفرازات مهبلية

 

علاج الهربس

 

– إذا كنتم تعانون من مرض الهربس ، فيجب أن تستشيروا الطبيب في أقرب وقت ممكن لتشخيص المشكلة وبدء العلاج.

 

– في الواقع لا يوجد علاج معيّن للهربس، إلّا أن هناك بعض الأدوية التي تحارب هذا النوع من الفيروسات وتخلّصكم منه. يمكن أن تعمل هذه الأدوية التي يصفها لكم الطبيب على تسريع عملية الشفاء وتقلّل من الأعراض المزعجة.

 

– عليكم الاحتفاظ بهذه الأدوية بشكل دائم في خزانة أدويتكم الخاصة بحال كنتم معرّضين للإصابة بهذه المشكلة بشكل متواصل. من هنا يجب تناولها بمجرد الشعور بأي وخز، أو حرق، أو حكة.

 

لقراءة المزيد عن الهربس إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً