لتخفيف السعرات الحرارية في وجباتكم الغذائية… إلجأوا الى هذه الطرق الفعّالة!

لتخفيف السعرات الحرارية في وجباتكم الغذائية… إلجأوا الى هذه الطرق الفعّالة!

قبل تناول أي وجبة قد نتساءل عن عدد السعرات الحرارية التي تحتويه وما إذا كانت ستسبب لنا أي زيادة في الوزن. والنجاح في التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة يكمن بكيفية التقليل من الوحدات الحرارية اليومية، من خلال الحرص على تناول أطعمة متوازنة توفر السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فقط، عبر إتباع هذه النصائح الضرورية التالية:

 

الإكثار من الأطعمة الغنية بالماء

 

من الضروري الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كالخيار والخس والطماطم، خصوصاً أن هذه الطريقة تعدّ مثالية لخفض السعرات الحرارية المكتسبة يومياً، وبالتالي يمكن الحصول على طبق من السلطة الخضراء قبل الوجبات الرئيسية ما يساهم في تخفيف الوزن بصورة فعّالة.  

 

لا تهمل البروتينات

 

إن الأطعمة البروتينية قليلة الدهون التي تشمل الدجاج والسمك ولحم البقر من دون الدهون والبيض والفول، تساعد في السيطرة على رغبة تناول الطعام وتحدّ من الشهية، ما يساهم في الحصول على كميات أقلّ من المأكولات.  

 

الألياف أولوية

 

الألياف هي من العناصر الضرورية لعملية الهضم، كما أنها تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، وهي كفيلة بتقليل امتصاص الدهون في الأمعاء، كما أنها تكبح الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. ومن أنواع الأطعمة الغنية بالألياف الخضراوات الورقية والبقوليات والعديد من أنواع الفواكه كالمانجو والجوافة والسفرجل. 

 

أطباق أصغر ووجبات أكثر

 

من المهم تناول كميات أقل في وجبات أكثر، حيث أن قضاء وقت طويل من دون تناول الطعام قد يشكل مشكلة عند بعض الأشخاص، وبالتالي ينصح بتناول 3 وجبات خفيفة صغيرة بالإضافة إلى 3 وجبات رئيسية، ما يعدّ مثالياً لتخفيف كميات السعرات الحرارية المكتسبة يومياً.  

 

شرب كميات كافية من الماء

 

من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب على الأقل 2 لتر من الماء يومياً، خصوصاً أن هذا الأمر مفيد في تسريع مستويات الطاقة وقمع الشهية والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي في حالة جيدة طوال اليوم، ما يساعد على إنقاص الوزن بفعالية.

 

تجنّب السكر

 

لتخفيف السعرات الحرارية يجب شرب كل أنواع المشروبات كالقهوة والشاي من دون إضافة أي كميات من السكر، لأن هذه العادة تؤدي الى الحصول على مزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية التي تزيد من الوزن بشكل كبير.

 

لمزيد من المعلومات عن السعرات الحرارية وطرق تخفيفها تابعوا هذه الروابط من صحتي:

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً