علاج الجيوب الأنفية: وصفات من الطب البديل

علاج الجيوب الأنفية: وصفات من الطب البديل

التهاب  من الحالات الشائعة وخاصة في فصل الشتاء، وعند حدوث تقلبات في الجو. التعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس واستنشاق الأتربة من أهم أسباب هذه الإلتهابات.وهناك نوعين من التهابات الجيوب الأنفية، النوع الأول هو الالتهابات البسيطة التي تستمر لعدة أيام ولا يصاحبها أعراض أخرى. وهذا النوع يكون أكثر حدوثًا خلال فترة الصيف أو في حالة التعرض لأشعة الشمس ثم الدخول لمكان بارد أو مكيف الهواء. والنوع الثاني من الإلتهابات هو الالتهابات الشديدة التي يصاحبها مجموعة من الأعراض الأخرى أهمها آلام في الحلق وفقدان حاسة الشم والتذوق، آلام شديدة في عظام الوجه والرأس، الشعور بالصداع والدوخة لعدم وصول كمية مناسبة من الأكسجين إلى الرأس بسبب إنسداد الأنف؛ هذه الأعراض تكون أكثر حدوثًا خلال فصل الشتاء. وسنقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من الوصفات الطبيعية الفعالة في علاج التهابات الجيوب الأنفية.

1- الزيوت العطرية

إستنشاق ودهان ، له مفعول السحر في علاج الجيوب الأنفية. إخلطي مجموعة من الزيوت العطرية معًا وهي زيت الكافور وزيت الليمون وزيت اللافندر، ويتم خلط هذه الزيوت بكميات متساوية في وعاء صغير.قومي بتدفئتها على النار وادهني بها منطقة الجبهة وخلف الأذن والرقبة والأنف، واستنشقي الزيوت عدة مرات جيداً ثم اتركيها لمدة ساعة أو أكثر. فاستنشاق الزيوت العطرية يساعد على التقليل من التهاب الجيوب الأنفية ويعيد حاسة الشم لطبيعتها. بالإضافة إلى أن تلك الزيوت السابقة تساعد على التهدئة والاسترخاء، وتقلل من الصداع وألم الرأس وألم العيون الذي ينتج من التهابات الجيوب الانفية.

2- البابونج

يُعد من العلاجات الجيدة للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية. ويتم استخدام البابونج للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية بطريقتين:الطريقة الأولى يتم غلي الماء المضاف إليه البابونج على النار، ويتم استنشاق البخار الناتج عن الغليان لمدة 5 دقائق. مع أخذ الإحتياط بعدم التعرض لمكان به تيار هواء مباشر بعد الإستنشاق.الطريقة الثانيةإغلى البابونج على النار وغطيه واتركيه حتى يصبح دافئًا، ثم يتم عمل كمادات من البابونج على الأنف والجبهة والعيون. كرري هذه العملية مرة يوميًا قبل النوم وسوف تتخلصين من التهابات الجيوب الأنفية والأعراض المصاحبة لها.

3- الشاي والزنجبيل

يساعد على علاج التهابات الجيوب الانفية. كما يمكن إضافة بعض الأعشاب الأخرى إليه للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية بصورة أكثر فاعلية.المكوناتكوب من الشاي الأسود1/4 ملعقة زنجبيلقطرات من عصير الليمون طريقة التحضيرإغلي الماء وأضيفي إليه ملعقة من الشاي الأسود وربع ملعقة من الزنجبيل وقطرات من الليمون. إشربي كوبين من الشاي المُضاف إليه الأعشاب يوميًا للتخلص من ألم الجيوب الأنفية. كما أنه من الأفضل عدم إضافة الحليب إلى الشاي لأن الحليب يزيد حساسية الصدر ويزيد من التهابات الجهاز التنفسي والأنف.

4- العسل والليمون

يُعرف بفوائده الرائعة في علاج أمراض الجهاز التنفسي. حيث أن العسل يحتوي على مضادات للبكتريا تساعد في مقاومة الميكروبات. بالإضافة إلى أنه يهديء احتقان الأنف والحلق بصورة كبيرة.والليمون أيضًا مضاد للبكتريا ويخفف من أعراض نزلات البرد ويهديء احتقان الحلق. كما أنه غنى بفيتامين C الذي يساعد  على التخلص من نزلات البرد. المكوناتعصير ليمونتيننصف ملعقة من الزنجبيلكوب من الماء المغليطريقة التحضير1- إخلطي المكونات في الماء المغلي.2-  غطى المشروب حتى يصبح دافئًا وأضيفي ملعقتين من العسل وتناوليه قبل النوم.3- تناولي هذا المشروب أيضًا بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، فهو مطهر للحلق و معالج لإلتهابات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً