مهندسة الديكور “سارة مختار” لـ “هي”: تميل السعوديات إلى الديكور “المودرن الفخم”

مهندسة الديكور “سارة مختار” لـ “هي”: تميل السعوديات إلى الديكور “المودرن الفخم”

تعد مهندسة الديكور “سارة مختار” احدى مهندسات الديكور المتميزات في مجال عملها، ليس في مدينة جدة فحسب، بل أن أعمالها المتنوعة والمتميزة بلمساتها الراقية، قد حلقت إلى عدة مدن سعودية كالرياض وأبها والباحة، نتاج مسيرتها وخبرتها المدعومة بشغفها وحبها لعالم الديكور.

التقت “هي” مهندسة الديكور “سارة مختار” لتتعرف منها على مسيرتها في عالم الديكور، ورأيها الخاص بأساسيات الديكور الناجح، وكذلك نصائحها للحصول على ديكور مميز في المنازل.

حدثينا عن خطواتكِ الأولى في مجال هندسة الديكور.

الحقيقة أن شغفي بهذا المجال لا حدود له منذ الصغر، حتى أني اخترت التخصص في هندسة الديكور عندما وصلت إلى المرحلة الجامعية، وبعد تخرجي بعدة اشهر بدأت بالبحث عن عمل وتواصل معي احد المهندسين للعمل على تصميم فيلا، والحمدلله قمت بتصمميها بالكامل ونالت اعجابهم، وكانت تلك البداية في مجال عملي وخبرتي.

ما هو سر نجاحكِ في مجال عملكِ هل هي الدراسة أو الموهبة؟

الاثنين بالتأكيد، فأنا ولله الحمد امتلك الموهبة والتي صقلتها بشكل كبير من خلال الدراسة، وبرأيي أن الدراسة يعتمد عليها الجانب الأكبر بالنجاح لأن هندسة الديكور مجال واسع وتتضمن الكثير من الأمور والأساسيات التي تحتاج للدراسة، وليست كالفكرة التي يعتقدها البعض بأنها مجال سهل ولاتحتاج للدراسة، فمن غير الدراسة لن يكون هناك اسس صحيحة للتصميم، خصوصا وأن عملنا مجاله واسع ولا ينحصر في نقطة معينة كترتيب الأثاث مثلا، فمهمتنا تبدأ مع بداية بناء المنزل كالتعديلات المعمارية وتصميم الارضيات والاسقف والجدران، بالإضافه لتوزيع الأثاث بالطبع، فكلها امور تحتاج للدراسة حتى يتم اخراجها بشكل سليم. 

كيف تمارسين عملكِ في مجال الديكور؟

أمارس عملي حالياً عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، سواء انستجرام أو تويتر أو مواقع freelancer  والتي تتيح لنا العمل لأي مكان في العالم.

من اين تستمدين افكاركِ في الديكورات؟

من الإنترنت احيانا مثل موقع pinterest وحسابات الديكور ومن الواقع ايضاً، ومن رؤية اعمال المصممين المشاهير، فكلها تغذية بصرية تساعد في تكوين الأفكار. 

برأيكِ.. ماهي اساسيات الديكور الناجح في المنزل؟

اساس أي ديكور ناجح في المنزل أن يكون المكان مُريح لأفراد العائلة من كافة الجوانب ومنها أن تكون المساحات مناسبة للحركة، والألوان مريحة بحيث لا تسبب الملل منها بعد فترة، وكذلك الإضاءة مناسبة وغير مزعجة للعين.

هل يتبع الديكور موضة معينة؟ 

لا يعد الديكور من الأشياء المتغيرة بإستمرار، لذلك فإن موضوع الموضة بالديكور من وجهة نظري غير عملية، وقد نتبع الموضة في أشياء معينة بالأثاث أو الألوان، ولكن الأهم من الموضه هو أن يكون المكان مريح للشخص نفسه سواء توافق مع الموضة أو لم يتوافق معها.

هل تميل السعوديات إلى الديكورات الكلاسيك أو المودرن أو النيوكلاسيك؟ 

حالياً الأغلب في الإتجاه للتصميمات المودرن والنيوكلاسيك أو مايسمى بالمودرن الفخم، بحيث أنها ديكورات جميلة وعملية والأهم أن تكلفتها اقل من الكلاسيك. 

ماهي النصيحة التي تقدمينها للسعوديات للحصول على ديكور مميز في منازلهن؟ 

انصحهن بأن يلجأن للمصممات من بداية خطوات بناء المنزل، بحيث يتم تعديل تصميم المنزل بحسب احتياجاتهن، فأثناء البناء سيكون التغيير سهل والتصميم فيه حرية اكثر من بعد البناء، وانصحهن بضرورة الاهتمام بعدة أمور كدخول الإضاءة الطبيعية للمنزل، واختيار الألوان الهادئة، وعدم المبالغة في الخامات والألوان، وبأن تكون كافة أرجاء المنزل متناسقة مع بعضها البعض.

هل يمكن تنفيذ ديكورات المنزل بميزانية محدودة؟

بالطبع يمكن ذلك، فالاغلب حالياً أصبح يفضل الاشياء البسيطة لانها اكثر اناقه وتكلفتها اقل، وخاصة حين يتم تجهيز التصاميم مبكرا ما يسهم في توفير مبالغ كثيرة وهدر في تنفيذ الديكورات وتغييرها.

‏ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

طموحي ان تصل تصاميمي إلى العالمية، وأن يكون لي بصمة في كل مكان بالعالم، وأدعوا الله أن يحقق لنا أمنياتنا جميعا.

كلمة اخيرة..

أود أن أتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساندني ودعمني من اهلي وصديقاتي، وبالطبع عملائي، فأنا ممتنة لهم جدا لثقتهم بي وبدعمهم اللامحدود، فبفضل الله ثم بفضلهم بدأت مسيرتي التي سأكملها بإذن الله حتى أصل إلى تحقيق ما اتمناه.

وأخيرا.. أشكر أسرة مجلة “هي” على هذه المقابلة التي أسعدتني كثيرا.

حساب مهندسة الديكور سارة مختار على الانستجرام @eng.SaraMukhtar 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً