اسباب ارتفاع عدد الخلايا الليمفاوية في الدم

اسباب ارتفاع عدد الخلايا الليمفاوية في الدم

اسباب ارتفاع عدد الخلايا اللميفاوية في الدم او ما يعرف بكريات الدم البيضاء التي تعد احد اهم الخلايا في الدم والتي يؤدي الخلل فيها للاصابة بالعديد من المشاكل.

وتتركز مهمة كريات الدم البيضاء، في حماية الجسم من الاجسام الضارة التي تدخله وهي احد اهم خطوط الدفاع والمناعة الرئيسية في الجسم.

هناك العديد من انواع واشكال خلايا الدم البيضاء ومنها الخلايا اللميفاوية، حيث تؤدي كل منها وظيفة محددة في مناعة الجسم فيما يتم انتاجها جميعا من نفس الخلية الموجودة في نخاع العظم. وتقوم هذه الخلايا بمحاربة الامراض التي تهاجم الجسم وبالتالي فان ارتفاعها عن الحد العادي يمكن ان يتسبب بمشاكل في الجسم نستعرضها اضافة الى الاسباب.

اسباب ارتفاع عدد الخلايا الليمفاوية في الدم

عادة ما يكون السبب وراء ارتفاع الخلايا اللميفاوية بسبب اصابة فيروسية، لكن يمكن ان يكون السبب ايضا الاصابة بخلل في المناعة الذاتية او الاصابة باحد انواع السرطان.

كما ان الاصابة بالتهاب الكبد او مرض الكرون او الانفلونزا او السعال الديكي او سرطان الدم يمكن ان يتسبب بارتفاع الخلايا اللميفاوية في الدم وبالتالي تعطيل مهمتها.

جدير بالذكر ان وصول عدد خلايا الدم البيضاء لما فوق 10,500 في الميكروليتر من الدم عند البالغين يعد مرتفعا، في حين ان 4,500-10,500 يعتبر ضمن المعدل الطبيعي.

اعراض ارتفاع عدد الخلايا الليمفاوية في الدم

يترافق ارتفاع الخلايا الليمفاوية في الدم مع العديد من الاعراض التي تتفاوت بين شخص واخر حسب نسبة الارتفاع الحاصل في هذه الخلايا.

الا ان الاعراض الاكثر شيوعا هي:

• الحمى.

• النزيف والاصابة بالكدمات.

• الاغماء.

• فقدان الوزن.

• الام متفرقة في الجسم.

علاج ارتفاع عدد الخلايا الليمفاوية في الدم

لا يحدث علاج مباشر لارتفاع الخلايا الليمفاوية بل يجب معالجة الاسباب المؤدية لارتفاعها. وبالتالي يجب علاج الامراض المسببة لارتفاع هذه الخلايا عن معدلها الطبيعي ومنها الالتهابات التي تصيب الكبد والذي يتطلب تناول بعض الادوية او التدخل الجراحي، كما يخضع المصاب بالتهابات الكبد لتغيير جذري في نظامه الغذائي وعاداته اليومية.

بالنسبة لمرض كرون، فان علاجه يكون عن طريقة المعالجة الغذائية وتناول بعض الادوية، كما قد يحتاج البعض للتدخل الجراحي.

السعال الديكي والانفلونزا هي امراض تصيب الجهاز التنفسي وتتسبب بارتفاع الخلايا الليمفاوية في الدم، ويمكن علاجها من خلال اخذ اللقاحات اللازمة وتناول المضادات الحيوية والاكثار من شرب السوائل والراحة.

في حين ان علاج سرطان الدم يكون من خلال العلاج الكيميائي او العلاج الاشعاعي، كما قد يتم نقل نقي العظم للمريض في بعض الحالات للحفاظ على حياته.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً