احتقان الحلق: 5 وصفات مذهلة من الطب البديل

احتقان الحلق: 5 وصفات مذهلة من الطب البديل

يعد التهاب الحلق من الأمراض الشائعة التي يتعرض لها الكبار و الصغار. يحدث التهاب الحلق منفرداً أو يكون أحد الأعراض الجانبية لمرض  أو الزكام.تكثر الإصابة بالتهابات الحلق في فصل الشتاء، وفي أوقات اختلاف الفصول، لبرودة الجو أو التعرض لتقلبات الجو المتنوعة. ومن المعروف أن هناك العديد من العلاجات لالتهاب الحلق، منها علاجات طبية كالمضادات الحيوية والتي يفضل الأطباء عدم استعمالها بكثرة لمخاطر الآثار الجانبية الناتجة عنها. أوعلاجات ووصفات طبيعية بسيطة تساعد على التخلص من التهابات الحلق سريعاً. سوف نقدم لكِ عزيزتي مجموعة من الوصفات الطبيعية الرائعة للتخلص من ألم الحلق بسرعة.

1- الماء بالملح والعسل

تساعد هذه الوصفة على تخفيف بشكل كبير، فالعسل يحتوي على مواد طبيعية تساعد على قتل البكتريا وتهدئة الالتهابات. كما أن الملح أيضًا يعمل على قتل الجراثيم والميكروبات. أما الماء الدافئ فيساعد على تهدئة التهاب الحلق بشكل كبير.المكونات1/2 كوب ماء دافيءملعقة كبيرة من ملح الطعامملعقة كبيرة عسل نحلالطريقة1- قلبي الخليط واستخدميه في الغرغرة.2- كرري الوصفة من 2 – 3 مرات في اليوم3- يفضل عمل غرغرة قبل النوم مباشرة لتهدئة الحلق أثناء النوم.

2 – بخار الماء وزيت النعناع

يساعد استنشاق بخار الماء الساخن عن طريق الفم على تهدئة الحلق، والتخلص من الجفاف الذي يحدث به نتيجة للالتهاب، أما فيساعد على تسكين الألم والحد من الالتهابات بشكل كبير. المكوناتإناء مملوء بالماء المغليقطرات من زيت النعناعمنشفة قطنية نظيفة الطريقةضعي قطرات النعناع في وعاء الماء المغلي.ضعي وجهك فوق الوعاء لتلقي البخار.ضعي المنشفة على الرأس لتغطية الراس بالكامل أثناء الاستنشاق. إستنشقي بخار الماء عن طريق الحلق لمدة 5 دقائق. بعدها يُفضل الجلوس في مكان دافئ وعدم التعرض لتيار هواء مباشر حتى لا تحدث نتائج عكسية.

3 – الزنجبيل والعسل

يساعد على تهدئة الحلق كثيراً، حيث أنه يعمل على قتل الجراثيم والميكروبات التي تسبب الآم الحلق. والعسل يساعد على قتل الجراثيم والميكروبات وله خواص مهدئة للالتهابات.المكوناتملعقتين من الزنجبيل مطحون4 ملاعق عسلماء مغلي الطريقة1- إغلي الماء وضعي فيه الجنزبيل2- أضيفي العسل وقلبي المشروب3- تناولي كوبًا دافئًا من الزنجبيل بالعسل مثل الشاي مرة صباحًا ومرة مساءًا لتهدئة وعلاج الالتهاب.

4 – العرقسوس

يُعد  من النباتات الطبيعية الفعالة جدًا في علاج التهاب الحلق. حيث أن له خصائص تعمل على تهدئة الالتهاب، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الكحة التي تُعد من أسباب التهابات الحلق. كما أن جذور نبات العرقسوس تساعد على التقليل من السعال.  المكونات4 ملاعق عرقسوس مجفف1/2 ليتر ماء مغليعسل حسب الرغبةالطريقة1- إخلطي المقادير في وعاء وغطيه حتى الصباح.2- وللاستفادة من العرقسوس في علاج التهابات الحلق، تناولي كوبًا من العرقسوس المنقوع.3- في الصباح ستجدين أن العرقسوس تحول إلى شكل هلامي يشبه البلسم. قلبيه واشربيه على الريق.4- يمكنك شرب كوب من العرقسوس الدافئ المحلي بالعسل فور عمله.5- يمكن استخدام العرقسوس كغرغرة، فجميع الوصفات السابقة تعطي نفس النتائج الفعالة في علاج التهابات الحلق.

5 – الليمون

يساعد الليمون على تهدئة التهابات الحلق والتخلص من أعراض  بشكل سريع. حيث أن الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، وهذا الفيتامين مهم جدًا في زيادة المناعة، وبالتالي مقاومة أي أمراض أو فيروسات.يقضي الليمون على التهاب الحلق والزور ويطهره. ويمكن استخدام الليمون لعلاج التهابات الحلق بعدة أشكال. يمكنك استخدام عصير الليمون الدافيء والملح كغرغرة. كما يمكنكِ تناول الليمون الدافئ المحلي بالعسل من مرتين إلى 3 مرات يوميًا حتى يتم علاج التهاب الحلق. كما يمكنكِ عمل خليط من العسل وعصير الليمون المركز وحفظه في وعاء زجاجي وتناول ملعقة على الريق وملعقة في المساء، للتخلص من التهابات الحلق، والتخلص من أعراض الأنفلونزا المزعجة. كما يمكن ملاحظة تأثير مشروب الليمون والعسل الدافيء في تقوية جهاز المناعة عند تناوله صباحًا يوميًا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً