فوائد لا تحصى.. بعد اليوم لن ترمي قشور الموز والبرتقال!

فوائد لا تحصى.. بعد اليوم لن ترمي قشور الموز والبرتقال!

يُشكل كل من الموز والبرتقال إحدى الفواكه المحببة لكل أفراد الأسرة، فلا أحد يستطيع أن يقاوم إغراء مذاقها الشهي، فضلاً عن ما تزوده للجسم من طاقة ومعادن وفيتامينات، والمدهش في الأمر أن هذه الفاكهة تكتسب خاصية أخرى تجهلها الكثير من السيدات، اللاتي يقمن بالتخلص من قشور كل من الموز والبرتقال بمجرد الانتهاء من تناولها باعتبارها جزءًا من النفايات متغافلين بذلك عن فوائدهما العديدة وما تقدمه من خصائص صحية وتجميلية يمكن التمتع بها.في هذا المقال نشاركك سيدتي جملة من المعلومات التي سوف تجعلك تتراجعين عن رمي القشور في سلة المهملات في المرة القادمة.قشور البرتقال
قبل أن نبدأ في التحدث عن خصائص قشور البرتقال والتعمق في استعمالاته نحن ننصح باختيار البرتقال العضوي حيث أن ذلك يساعد على تجنب الأضرار الناجمة عن المبيدات، ويجعله صحيًا و آمنًا عند الاستخدام، يمكن أيضًا إزالة آثار المبيدات، من خلال غسل البرتقال باستخدام ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الخل المذاب في كوب من الماء.
تحتوى حبة البرتقال متوسطة الحجم على حوالي 60 من مركبات فلافونويد و 170 من المغذيات النباتية المختلفة، تجلب هذه العناصر العديد من الفوائد الصحية للجلد وتجعلها فعالة للاستخدامات المنزلية المتعددة.
استخدامات قشور البرتقال
تتميز قشور البرتقال بالعديد من الخصائص التي تجعلها حليفة ممتازة لعملية الهضم وتحتوى على مجموعة من العناصر المساعدة على تحفيز عمليات التمثيل الغذائي، حيث تساعد على طرد الغازات ومنع تكوّنها وتعمل على مكافحة الحموضة وتجنب القئ، وينصح بها لتحفيز الشهية وتخفيف مشاكل الغثيان.
يُساعد مسحوق قشر البرتقال على تعزيز وظيفة الجيوب الأنفية في القضاء على المخاط على مستوى الجهاز التنفسي، مما يساعد على تخفيف السعال والربو.
من بين الفوائد الرئيسية لقشر البرتقال هي الزيوت الأساسية لهذه الفاكهة الحمضية أو ما يسمى بـ د-ليمونين والتي لها خصائص مضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، حيث يُساعد هذا الزيت الأساسي على تحييد أحماض المعدة وتعزيز حركات الأمعاء.
يحتوى البرتقال على كمية هامة من الفيتامين ج بما يساعد على منع انسداد الشرايين و تصلبها خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والقلبية ويخفض ضغط الدم ويحسن عمل جهاز الدوران في الجسم، والوظائف الحيوية بفضل إحتوائه على نسب هامة من الألياف.
يتميز قشر البرتقال بخصائصه المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية وتعزيز وظيفة الكبد، كما أنه فعال ضد سرطان القولون وهشاشة العظام بفضل تركيبته من الفلافونويد المعروف أيضًا باسم هسبريدين.
وتبرز أهمية قشور البرتقال في ما يتعلق بالناحية الجمالية بقدرته على تقشير الجلد بصورة آمنة والتخلص من الرؤوس السوداء التي تسبب ظهور البثور في مرحلة لاحقة.
تُساعد قشور البرتقال أيضًا على تفتيح البشرة وتخفيف البقع الداكنة على الوجه.
تتميز قشور البرتقال بخصائصها المضادة للالتهابات، والبكتيريا وقدرتها على مكافحة الفطريات، مما يحعلها أحد العناصر الهامة لمكافحة ظهور حب الشباب.
قشور الموز
تحتوى قشور الموز على مضادات الأكسدة والفيتامينات ب 6 وب 12 والمعادن وهي البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والكالسيوم ، و السكريات و الكربوهيدرات وكلها عناصر مساعدة على مكافحة مختلف المشاكل الصحية والآلام.
استخدامات قشور الموز
تساعد قشور الموز على تصفية المياه، وذلك بفضل قدرتها على امتصاص الرصاص والنحاس.
يساعد فرك قشور الموز على الجلد على تخفيف الآلام الناجمة عن لدغة الحشرات.
تتميز قشور الموز بخصائصها المساعدة على تجدد الخلايا بالتالي هي تعمل على تسريع عملية الشفاء من الجروح.
فرك قشور الموز على الأسنان لمدة دقيقتين كل يوم يساعد على تبييضها بشكل ملحوظ في غضون بضعة أسابيع.
قشر الموز مفيد لمكافحة ومنع الثآليل، حيث أن فرك قشر الموز على ثؤلول كل يوم، يساعدة على التخلص منها خلال فترة وجيزة.
يمكنك استخدام قشور البرتقال على الجروح والخدوش من خلال الفرك، لتسريع عملية الشفاء.
لمكافحة حب الشباب والالتهاب الناجم عنه، قومي بفرك قشر الموز على المنطقة المصابة كل ليلة حتى تختفي تمامًا.
ضعي قشور الموز على الجبين وحاولي الاسترخاء سيساعدك ذلك على تخفيف الصداع.
افركي قشور الموز بانتظام على البشرة لتأخير التجاعيد ومنع ظهورها في سن مبكرة.
يساعد قشر البرتقال على تلميع الأثاث، يمكن استخدامه ثم تمرير منشفة قطنية.
يحتوى قشر الموز على مادة التربوتوفان التي تساعد على تحفيز الدماغ على إفراز هرمون السعادة الذي يعزز الشعور بالاسترخاء ويعالج الاكتئاب.
يكافح الامساك ويحسن وظيفة الامعاء ويعمل على تعزيز عملية الهضم، وخفض نسبة الكولستيرول في الدم.
تعمل قشور الموز على تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من علامات التقدم في السن.
(الاماراتية)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً