لهذه الاسباب تصابون بالغرغرينا.. إحذروها!

لهذه الاسباب تصابون بالغرغرينا.. إحذروها!

يعدّ مرض الغرغرينا من الامراض المقلقة والتي تسبب الذعر في نفس المريض، كونها تؤدي في كثير من الاحيان الى بتر الاعضاء المصابة. وفي حال تفاقمها فهي تصبح خطرة على حياة المريض.
ما هي الغرغرينا؟
هي مرض خطير يصيب مختلف أعضاء الجسم بعد أن تتعرض انسجة هذا العضو الى التلف، ما يحول دون وصول الدم اليه، ما يؤدي الى موت هذه المنطقة من الجسم، وبالتالي تلفها وتفتتها. وتصيب الغرغرينا الجهة الداخلية من الجسم قبل بروزها على القسم الخارجي. وترتبط هذه الحالة المرضية ببعض العوامل الداخلية والخارجية، وخصوصاً السكري، ما يسبب بتر الاعضاء.
ما هي أسباب الاصابة بالغرغرينا؟
أسباب عديدة يمكن أن تؤدي الى الاصابة بالغرغرينا، ومن ابرزها داء السكري الذي يضر بالكثير من الاعضاء الداخلية للجسم، وبالتالي فإن الغرغرينا تنتج عن الحالة المتقدمة من داء السكري وعدم تلقي العلاج المناسب والوقاية الملائمة.
كما أن من بين الاسباب المؤدية الى الغرغرينا هو تصلّب الشرايين الذي يعاني منه المريض من دون أن يتنبه الى هذا الامر. لذا لا بد من الفحوصات الدورية للتأكد من سلامة الجسم، لا سيما الشرايين، فعند تصلبها تحول دون وصول الدم الى الاعضاء، وبالتالي تضعف هذه الاعضاء، ما يسبب الغرغرينا فيها.
يُشار الى ان السمنة المفرطة يمكن أن تهدد المريض بالاصابة بمرض الغرغرينا الذي يعدّ خطراً جداً، فالسمنة تحول دون عمل بعض الاعضاء بطريقة صحيحة، وتمنع في بعض الاحيان ضخ الكمية الملائمة من الدم الى الجسم كافة، ما يؤدي الى الاضرار ببعض الاعضاء، وبالتالي الاصابة بالغرغرينا.
ولا ننسى ان نذكر التدخين المسؤول عن التسبب بالضعف بالكثير من الاحيان للاعضاء، خصوصاً على صعيد وصول الاوكسجين المنقول بالدم الى الجسم، وفي هذا الاطار، فإن التدخين يغلق مجرى الهواء، ما يضعف عملية ضخ الدم، الامر الذي يسبب الغرغرينا.
(صحتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً