فوائد الزنك لمرضى السكر

فوائد الزنك لمرضى السكر

فوائد الزنك لمرضى السكر، هل هي حقيقة ام مجرد تخمين يلجأ اليه البعض ممن يحبذون تناول كافة انواع الفيتامينات والمعادن لاغراض تحسين الصحة وتعزيزها.

والزنك من ابرز انواع المعادن الاساسية للجسم وهو يحمل قيمة غذائية لجهة مساعدته في العديد من وظائف الجسم ومنها عمل البروتين وثبات اغشية الخلايا وتعزيز المناعة وغيرها من الوظائف.

ويحتل الزنك مكانة هامة لجهة السيطرة على السكري من النوع الثاني نستعرضها في موضوعنا اليوم.

فوائد الزنك لمرضى السكر

بحسب دراسة اجراها باحثون في جامعة ميتشغين الامريكية، فان الزنك يحول دون منع الاميلين، وهو البروتين الموجود لدى مرضى السكري من النوع الثاني، من تكوين كتل كثيفة تغلق الخلايا المنتجة للانسولين وتعيق مسألة السيطرة على سكر الدم.

ويعمل الزنك في هذا الصدد، على حماية الخلايا من هذا البروتين الذي يحمل طبيعة مزدوجة، فهو عند الاشخاص الاصحاء الذين يتمتعون بمستويات زنك طبيعية يساعد على ضبط سكر الدم.

وبحسب احد الاطباء المشاركين في الدراسة، فان هناك مركب اخر يماثل الاميلين في مهمته يدعى سايملين، ويتم استخدامه مع الانسولين لضبط مستويات السكر لدى مرضى السكري.

ويعد الزنك من افضل الوسائل المانعة للاميلين من تكوين كتل ضارة تعادل تلك الموجودة لدى مرضى الزهايمر والباركنسون والهانتنغتون وامراض عصبية وتنكسية اخرى.

ويبرز دور الزنك بشكل خاص لدى مرضى السكري حيث لا وجود لاي حارس يمنع الاميلين من تكوين هذه الكتل والتشكل مع جزيئات اخرى. ويمكن ان تؤدي عملية التكتل هذه الى تشكيل تكوينات شريطية الشكل تسمى لويفات او Fibrils، يعتقد انها سامة كونه مرتبطة بامراض اخرى. لكن الادلة تشير الى ان مسببات الامراض الفعلية قد تكون كتل صغيرة تتجمع في عملية تكوين اللويفات الكاملة، وبالتالي لا بد من فهم عملية التكتل باكملها وليس فقط بنية اللويفة النهائية.

وهو ما دفع الباحثون لمحاولة فهم كيفية تفاعل الزنك مع الاميلين بشكل خاص، بهدف مساعدتهم على ايجاد علاج لمرضى السكري من النوع الثاني او منع الاصابة به وبامراض الشيخوخة.

وكان الباحثون نجحوا سابقا في التوصل الى ان تقييد الزنك الى الاميلين قرب منتصف جزيء الاميلين، يمكن ان يؤدي لالتواء جزيء الاميلين وبالتالي عرقلة تشكيل كتل سامة. الا ان الدراسة الجديدة التي اجريت في جامعة ميتشغين وجدت ان تقييد الزنك بمنتصف جزيء الاميلين يجعل احدى نهايتي الجزيء وتسمى “ن – ترمينوس” تصبح اكثر انتظاما.

مصادر الزنك

يمكن الحصول على الزنك من عدة مصادر غذائية وهي:

•    الاغذية الغنية بالمحتوى البروتيني.

•    المأكولات البحرية وخاصة المحار.

•    اللحوم والبيض.

•    البقوليات والحبوب الكاملة.

•    حبوب الافطار المدعمة.

•    الحليب بمنتجاته.

•    المكسرات.

•    الخضروات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً