متى عليكم القلق من ظهور الكدمات على جسمكم؟

متى عليكم القلق من ظهور الكدمات على جسمكم؟

يتأثر الجسم بعوامل كثيرة، منها سوء التغذية واتباع حميات غذائية ضارة، لذا لا بدّ أن نستمع لصوت أجسامنا وما يصدر عنها من علامات تحذيرية؛ لتفادي حدوث المشاكل الصحية في الوقت المناسب.ومن هذه العلامات الكدمات المزعجة التي تظهر بين الحين والآخر، وما يصحبها من آلام مبرحة وتفسد من شكل الجسم بشكل عام، فهل هي خطيرة أم أنها أمر طبيعي ولا يستحق القلق؟
يجيب عن هذا السؤال الدكتور نيل ساديك، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب وايل كورنيل بنيويورك، ويقول: “قبل أن نعرف تأثير الكدمات على الجسم دعونا نعرف سبب حدوثها في الأساس، فهي تنتج عن افتقار الأوعية الدموية للأنسجة الرخوة القريبة من سطح الجلد، أو الشعيرات الدموية تحت الجلد، أو تظهر على بعض أجزاء الجسم نتيجة ارتطامها بسطح صلب، أو قد تتكوّن بسبب العوامل الوراثية التي تسبب هشاشة الشعيرات الدموية، ما يعني تمزقها وتجلط الدم بها، ومن ثم تظهر في صورة تجمعات دموية”.
يضيف ساديك: “ومن الأسباب الشائعة الأخرى للكدمات تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية، كتناول أدوية تخثر الدم أو الأسبرين أو الإيبوبروفين، أو نقص فيتامينات بعينها مثل C وK، وهو ما يُوجِب تناول الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات للمساعدة في علاج الكدمات ومقاومتها، كالعنب البري والكيوي والفراولة”.
وتابع: “إذا كنت من سكان المناطق الجليدية الباردة، فمن الأفضل ارتداء ضمادة ضاغطة لتقلل من تدفق الدم وبالتالي يقل حجم الكدمات، إضافة إلى الحد من التورم والالتهاب، أما إذا ظهرت الكدمات على جسمك في كل الأوقات وليس لسبب واضح، يمكنك تطبيق الكريمات الموضعية المحتوية على فيتامين K؛ لتساعد على منع ظهور الكدمات وتسريع عملية الشفاء”.
وأظهرت الدراسات السريرية أن تركيبة فيتامين K تساهم في علاج الكدمات بشكل سريع، كما أنها قابضة للأنسجة وبالتالي تقلل من النزيف، ما يؤدي إلى تلاشي الكدمات الموجودة.
وختم ساديك: “يسهم تناول مكملات البروميلين الموجودة في الأناناس في علاج الكدمات، لذا أكثروا من شرب عصير الأناناس الذي يساعد في الحد من التورم والاحمرار والالتهاب. ولا داعي للقلق عندما تنتشر الكدمات في جسمكم، إذا لم يكن سببها أمراض الأوعية الدموية أو سرطان الدم، وفي حال عانيتم من بعض الأعراض الغريبة أو ظهور الكدمات بشكل مفاجئ، فعليكم باستشارة الطبيب على الفور”.
(فوشيا)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً