5 مكونات غذائية غير صحية تسبب السمنة

5 مكونات غذائية غير صحية تسبب السمنة

تعد وزيادة الوزن من أكثر الأمراض خطورة في العالم  وأكثرها شيوعًا. وترجع خطورة السمنة، وخاصة مرض السمنة المفرطة في أنه يأتي مصحوبًا بالكثير من الأمراض الخطيرة.حيث أن السمنة تأتي مع ارتفاع ضغط الدم والاصابة بمرض السكري والتهابات المفاصل وأمراض القلب والكبد والكُلى وغيرها. كما أن هناك العديد من الأمراض الأخرى والخطيرة التي تسببها السمنة  وتؤدى إلى الوفاة. هناك الكثير من الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن بشكل كبير أكثر من غيرها من الأطعمة. سنعرض في هذا المقال أهم الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن بشكل كبير، وهذه الاطعمة يجب أن نتجنبها جميعًا حتى لانعانى من مرض السمنة.

1 – الأطعمة الغنية بالملح والبهارات والأطعمة المحفوظة

يعمل الملح على اختزان الماء في الجسم بشكل كبير للغاية، حيث يحتوي على مما يؤدى إلى زيادة الوزن. لذا يجب الحذر من تناول الأطعمة المملحة بصورة زائدة وخاصة عند اتباع أنظمة الرجيم. زيادة الملح في الطعام يُعد من الأسباب الرئيسية لعدم خسارة الوزن أثناء اتباع أنظمة الرجيم. أما الأطعمة الغنية بالبهارات والشطة فتعمل على تهيج المعدة بشكل كبير، مما يؤدى الى عدم شعور المعدة بالراحة. وبالتالي تقوم المعدة بإفراز كميات كبيرة من العصارة، وهذه الإضطرابات تؤدى إلى تراكم الدهون في الجسم وخاصة عند منطقة البطن.كذلك الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، تؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن بشكل كبير. حيث أن المواد الحافظة تعمل على اختزان وتراكم الدهون في الجسم، وخاصة عند منطقة البطن. كما تزيد المواد الحافظة من تراكم الدهون بشكل زائد، عند الاشخاص الذين لا يمارسون أي نشاط رياضي. لذا يجب الحذر من هذا النوع من الأطعمة والمشروبات، وخاصة أن هناك بعض الاشخاص الذين يعتمدون على العصائر المعلبة أو المحفوظة عند اتباع أنظمة الرجيم. لذا يُفضل الاعتماد على العصائر الطبيعية الخالية من السكر عند اتباع أنظمة غذائية صحية.

2 – السكريات والحلويات

الأطعمة السكرية ومن أكثر الأشياء التي تتسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة. حيث يقبل معظمنا على الحلويات بشكل كبير خاصة في فصل الشتاء.نحن نستهلك كميات كبيرة من السكريات والحلويات، عند شعور الجسم بالحاجة الى السكر لزيادة  الطاقة. ومعظم الاشخاص يعتمدون على مصادر غير صحية للحصول على السكر ومن أهمها الحلوى والسكريات والشوكولاتة وغيرها. كل هذه الأشياء تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير. بالإضافة الى أنها لا تعطى الجسم مايحتاجه من الطاقة. فالسكريات التي يحصل عليها الجسم من تلك المصادر يستهلكها في  وقت قليل جدًا ويحتاج الجسم إلى السكر بعدها بفترة قصيرة ، لذا من الأفضل الاعتماد على المصادر المفيدة  للحصول على السكريات التي يحتاجها الجسم، مثل سكر الفاكهة. حيث أن السكر الموجود في الفاكهة لا يزيد الوزن ويعطي الجسم حاجته من السكر. كما أنها سكريات الفاكهة سهلة الهضم، وتظل في الجسم لفترة طويلة.

3 – المشروبات الغازية

غنية بالسعرات الحرارية نظرًا لمحتواها الكبير من السكر والكربون والصودا.حتى أن المشروبات الغازية الدايت، تحتوي هي أيضا على الكثير من السعرات الحرارية. وتعمل المشروبات الغازية على تخزين الدهون في الجسم بشكل كبير، وتقليل كمية الكالسيوم مما يسبب هشاشة العظام.  بالإضافة إلى ذلك فالمشروبات الغازية لها الكثير من الآثار السلبية على الصحة وتسبب الكثير من الأمراض من أخطرها السمنة المفرطة والوزن الزائد.

4 – البطاطس المقلية

تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الدهون كما أنها تحتوي على النشويات. عند قلي البطاطس في الزيت يُضاف إليها المزيد من السعرات الحرارية، وتصبح غنية بالدهون والنشويات. تتكون أيضًا مادة تُسمى أكريلاميد نتيجة القلي في الزيت الغزير، وهي مادة مسئولة عن الإصابة بالسمنة والسرطان. لذا يُفضل عدم تناول كميات كبيرة من البطاطس وخاصة البطاطس المقلية. كما يُفضل عند تناول البطاطس استبدال البطاطس المقلية بالبطاطس المسلوقة أو البطاطس المشوية. كما يمكن تقديم البطاطس المشوية للأطفال بدلًا من البطاطس المقلية، لأن البطاطس المقلية تُعد واحدة من أهم أسباب زيادة الوزن لدى الاطفال.

5 – الكافيين والكحول

يعمل الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على على زيادة الوزن. حيث أنها تعمل على اختزان الدهون في الجسم مما يجعل من الصعب حرق هذه الدهون بسهولة. لذا يجب الإقلال من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وعدم تناول أكثر من كوب واحد من الشاي أو القهوة يومياً. كذلك الكحول يعمل على اختزان الدهون في الجسم خاصة في منطقة البطن. لذا يُفضل الابتعاد عن تناول الكحول. يمكنكِ الاعتماد على شاي الأعشاب مثل الشاي الأخضر والكمون واليانسون والنعناع. فهي مفيدة للصحة ولاتزيد الوزن، بشرط عدم إضافة الكثير من السكر حتى يمكن الاستفادة منها في تخفيف الوزن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً