للحد من خطر الدهون الثلاثية.. اتبعوا هذه النصائح

للحد من خطر الدهون الثلاثية.. اتبعوا هذه النصائح

تدخل الدهون الثلاثية أي Triglycerides في أنواع الدهون التي يستخدمها الجسم البشري لإنتاج الطاقة اللازمة له، وهو ينتجها عندما تدخله الأطعمة الغنية بالدهون وبالسكريات. لا شك أن هذه الدهون مهمة بالنسبة إلى الإنسان، ولكن ارتفاع معدلها في دمه ممكن أن يؤدي إلى إصابته بأمراض القلب وانسداد الشرايين والأوعية الدموية.أسباب تراكم الدهون الثلاثية
يحصل ارتفاع معدل الدهون الثلاثية في الجسم نتيجة لتناول الشخص الكثير من المأكولات أو اللحوم المشبعة بالدهون، أو التي تجتمع فيها كميات من الدهون ومن السكريات كالحلويات الشرقية والغربية على حد سواء.
كما أن الدقيق الأبيض والسكر الأبيض المكرر، إضافة إلى العصائر المحلاة المعلبة، المشروبات الغازية والكحول، كلها ترفع من معدل الدهون الثلاثية. وأيضاً يكون هذا المعدل مرتفعاً عند الأشخاص المصابين بأمراض الكبد، الكلى والغدة الدرقية، ويتعرّض لهذه المشكلة الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
المعدل الجيد للدهون الثلاثية في الجسم هو 150ملغ/دسل، ويُعتبَر خطراً إذا تخطى 200 وصولاً إلى 500ملغ/دسل، وفي هذه الحالة يجب البدء بممارسة الرياضة يومياً، واتباع نظام غذائي يساعد الشخص على تخفيض هذا المعدل إلى الحد الآمن.
النظام الصحي المساعِد
تتوفّر العديد من المأكولات التي تساعد على خفض معدّل الدهون الثلاثية في الجسم، والمبدأ الأساسي لاختيارها هو أن تكون خالية من الدهون والسكريات، وليست صعبة الهضم مما يدفع الجسم إلى تخزينها على هيئة دهون.
شرب الماء بكمية كافية هو من العوامل المساعدة في تخفيض معدل الدهون الثلاثية في الجسم لأنها تساعد الجسم على التخلص من السموم، وفي الوقت نفسه من المهم الإبتعاد على العصائر المعلبة والمشروبات الغازية، ويمكن شرب القهوة من دون مبيّض، الحليب الخالي الدسم، أنواع الشاي من دون سكر.
من المفيد أيضاً أن يشتمل النظام الغذائي على لحوم حمراء خالية من الدهون بكميات معتدلة، إلى جانب لحوم الدجاج والرومي والأسماك الغنية بالأوميغا3 مثل التونة والسلمون. من جهة أخرى يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كمية من الدهون الأحادية غير المشبعة، ونجدها في الزيتون وزيت الكانولا والفول السوداني.
يوصي الأطباء أيضاً بتناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف مثل القمح الكامل، الشعير والشوفان، الفواكه الطازجة ولعل أبرزها الفواكه الحمضية مثل البرتقال والغريب فروت، والخضروات مثل البروكولي، الجرجير، البقدونس، الشبث، الكرافس، الفاصولياء، البطاطا الحلوة، البطاطس والسبانخ.
(صحتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً