أطعمة يرفض أطباء القلب تناولها.. وهذا ما عليك فعله أيضاً

أطعمة يرفض أطباء القلب تناولها.. وهذا ما عليك فعله أيضاً

أطعمة يرفض أطباء القلب تناولها

اللحوم المعالجة

اللحوم الحمراء

الشيبس

البيتزا

المشروبات الغازية وخصوصاً الخاصة بالحمية

حبوب الإفطار المعلبة

النودلز

مشروبات الطاقة

أطباء القلب بشر أيضاً وهم مثلنا أيضاً يأتون بمختلف الأحجام والأشكال..ولكن ما يميزهم عنا هو أنهم أكثراً وعياً  حين يتعلق الامر بنظامهم الغذائي لانهم يدركون تأثيره على الجسم  وتحديداً على العضو الأهم.. القلب. 

وبالتالي فإن كل هم أطباء القلب هو الإبتعاد عن الأطعمة التي تضاعف مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والإكثار من تلك التي توفر له ما يحتاج اليه ليكون في أفضل حالة ممكنة. في موضوعنا هذا سنتحدث عن الأطعمة التي يرفض أطباء القلب تناولها لانهم يعرفون وبشكل مسبق بأنها مضرة جداً بصحتهم القلبية.. وهذا ما عليكم فعله أيضاً. 

دون أي أضرار صحية.. هكذا تبرمج جسدك على الإكتفاء بالنوم من 2-4 ساعات فقط

اللحوم المعالجة

الهوت دوغ، النقانق وغيرها من اللحوم المعالجة يتم إستهلاكها وبشكل كبير حول العالم. ولكنها من الأطعمة التي يحاول أطباء القلب تجنبها لانها تعج بالدهون المشبعة  وجميع الدراسات ربطت بين اللحوم المعالجة وبين النوبات القلبية والأمراض السرطانية. اللحوم هذه تحتوي على كميات كبيرة من الملح ومن المواد الكيميائية وهي مضرة جداً بصحة القلب خصوصاً حين يتم تناولها بكميات كبيرة. 

اللحوم الحمراء 

وفق أطباء القلب فإن الغالبية الساحقة من الأطعمة التي نتعلم تناولها منذ طفولتنا ومن ضمنها اللحوم الحمراء تضاعف مخاطر النوبات القلبية والسمنة والسكري. اللحوم الحمراء هي جزء من الأطباق اليومية خصوصاً في عالمنا العربي ومضارها عديدة جداً سواء لناحية الصحة القلبية أو الأمراض السرطانية. والمشكلة مع اللحوم الحمراء هي أنه عادة وعندما طهيها يتم إضافة الكثير من المواد المضرة بالصحة سواء لناحية الصلصات أو الزبدة أو السمن وغيرها وبالتالي يتضلعف الضرر.

الشيبس 

الشيبس من الوجبات السريعة التي يضعف الجميع أمامها بغض النظر عن سنهم. الشيبس يحتوي على الكثير من الدهون المتحولة، الملح والكربوهيدرات.. ووفق دراسة نشرت في مجلة نيو إنغلاند جورنال أوف مادسين فإن ٩٩،٢٪ من البشر حول العالم يستهلكون أكثر من الكمية المسموح بها من الصوديوم يومياً بـ ٢٠٠٠ ملغرام. والمزيج هذا بين الإفراط بإستهلاك الملح والدهون والمتحولة والكربوهيدرات هو أسرع طريقة للإصابة بالأمراض القلبية. 

ما علاقة المزاج السيئ بالإفراط في تناول الطعام ؟

البيتزا 

من وجهة نظرنا البيتزا هي من  الوجبات اللذيذة التي نعتبرها تدليلاً للذات، بالنسبة لأطباء القلب البيتزاء هي «عملاق من الكربوهيدرات الذي تعلوه طبعة من الملح والأجبان المعالجة». أطباء القلب يحاولون قدر الإمكان عدم تناول البيتزا وفي حال كان عليهم القيام بذلك فهم دائماً يعتمدون الخيار الصحي الذي يكون بعجيبنة رفيعة  ويستبدلون الجبن بالخضروات.. أو يقومون بتحضيرها في المنزل مع إستخدام مواد طبيعية قدر الإمكان. 

المشروبات الغازية وخصوصاً الخاصة بالحمية 

في الواقع لو خير أطباء القلب بين الصودا الخاصة بالحمية وبين الصودا العادية فهم سيتخارون العادية في كل مرة. 
هم بشكل عام يتفادون تناول المشروبات الغازية ويمتنعون بشكل كلي عن تناول تلك الخاصة بالحمية. الإسبارتيم الموجود في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية أسوأ بكثير من السكر ومن شراب الذرة الغني بالفركتوز. الصودا الخاصة بالحمية يمكنها أن تساهم في زيادة الوزن وبالتالي تؤثر وبشكل سلبي على صحة القلب. كل كيلوغرام إضافي تكسبه يضاعف مخاطر الإصابة بالسكري، ضغط الدم والنوبات القلبية. 

حبوب الإفطار المعلبة 

السكر سيء للأسنان ولصحة القلب.. وفق دراسة نشرت في إنترنال ماديسن تبين بأن الذين يستهلكون ١٧ الى ٢١٪ سعرات حرارية مصدرها السكر المعالج هم أكثر عرضة للموت بأمراض قلبية. غالبية حبوب الإفطار تحتوي على كميات كبيرة من السكر المعالج.. وهي عادة ترفع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ وبالتالي ما ينفك يهبط بشكل مفاجئ أيضاً. 
السكر هذا وعلى المدى البعيد سيتحول الى دهون ثلاثية وبالتالي يرفع نسبة الكولسترول في الدم. في حال كان لا بد من تناولها يفضل إختيار تلك التي تملك الحد الأدنى من السكر المعالج أو إستبدالها بالشوفان المحضر منزلياً. 

شاهد| تأثير التدخين على جسم الرجل وخصوبته

النودلز 

النودلز مضر بالصحة بشكل عام ولكن يشكل خطراً كبيراً على الصحة القلبية. الإكثار من تناول النودلز يضاعف نسبة الإصابة بالامراض القلبية الوعائية بالإضافة الى السكري والسكتات الدماغية. 

النودلز يزيد من مخاطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية وهي مجموعة من الأعراض المختلفة كإرتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري. ما لا يعرفه الغالبية هو أن النودلز يتم قليها أولاً ثم يتم إضافة كل الامور الاخرى التي تضر بالصحة. عبوة واحدة من النودلز تحتوي على ٨٧٥ ملغرام من الصوديوم.. وهذا يعني أن الشخص يستهلك من خلال وجبة غير مشبعة معظم حصته اليومية المسموح بها من الصوديوم والتي هي ١٥٠٠ ملغرام يومياً. الإكثار من الملح يدفع الجسم الى حبس السوائل وبالتالي التسبب بإرتفاع ضغط الدم ما يؤثر على القلب. 

مشروبات الطاقة 

إن تناول نحو ٢٩ ملم من مشروبات الطاقة، يمكنه أن يحدث تغييرات محتملة في ضغط الدم ووظائف القلب بشكل يفوق آثار الكافيين. المشروبات هذه تحتوي على غالبية المكونات التي نجدها في المشروبات الغازية وكميات كبيرة من الكافيين، عدد كبير من المنبهات مثل الجينسنغ والغوارانا والكارنتين وبعض الأحماض الامينية كالتورين وبعض الأحماض الدهنية والدهون والسكريات. 

تأثير مشروبات الطاقة  على الجسم يطال مختلف الأعضاء.. من الجهاز العصبي فالهضمي فالدورة الدموية. وبما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر فهي تضاعف خطر السمنة وبالتالي تضاعف مخاطر الأمراض المزمنة كالسكري والكولسترول وأمراض القلب والضغط وغيرها. وبالإضافة الى ذلك فان هذه المشروبات تؤدي الى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم وقد أظهرت الدراسات بأنها يمكنها التسبب بتقلصات قوية في عضلة القلب. 

تناول الأسبرين يزيد من القوة الجنسية !

المصادر: ١ – ٢ 

أخبار الصحة

صحة

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً