الاكتئاب: 6 حيل للتخلص منه

الاكتئاب: 6 حيل للتخلص منه

هل تعانين من الاكتئاب؟ وهل تعتقدين في أعماق ذاتك أنّك لن تخرجي من هذه الهوة يوماً وأن حالتك فريدة أو أنك لن تتذوقي طعم الحياة الجميل بعد ذلك؟ إنها اعتقادات خاطئة. فلا حياة مع اليأس. كل ما يتعين عليك القيام به هو تغيير عاداتك الحياتية… نعم، وإليك المزيد.

1 – أحيطي نفسك بأشخاص إيجابيين وأمور جيدة

فكّري في هذه الحالة بالأشخاص الذين يعود لقاؤك إيّاهم عليك بالسعادة وأولئك الذين تحبين التواصل معهم دائماً. دوّني أسماءهم على ورق واتبعي لائحتك.

2-  تذكري: يمكنك حل مشكلتك بنفسك  

نعم، ثقي بهذا، أنت الشخص الوحيد الذي يمكنه تفهم ما يحدث وإيجاد الحلّ المناسب للمشكلة. بالطبع، يمكنك الاستعانة بشخص تثقين به، لكن لا يسعك أن تلقي عليه باللائمة في حال لم تحصلي على النتيجة التي تريدين، إذ تستطيعين وحدك التحكم بحالتك النفسية. فهل تتذكرين القول الشائع: أخدم نفسك بنفسك، فهذا أفضل؟    

3 – إبحثي عن دوافع تخلصك من الاكتئاب 

بالطبع، لأن هذا يعود بالفائدة على حياتك أولاً. لكن ماذا لو لم تقومي بما يلزم من أجل التخلص من الاكتئاب؟ ماذا لو أجبت صديقاتك متى طلبن إليك أن تشاركيهن ممارسة الرياضة بما يلي: لا آسفة، لا يسعني هذا فأنا أعاني من الاكتئاب. إعلمي أنّ عليك التفكير بشأن الأسباب التي تجعل تخطيك هذه الحالة أمراً ضرورياً وكذلك الفوائد التي يمكنك تحقيقها من خلال ذلك. فكلما كانت تلك الأسباب والفوائد مهمة، سعيت إلى التخلّص من واقعك النفسي السيّئ. إذاً جدي أسبابك ودوافعك.

4 – تصوّري أنّك سعيدة

ليس منا من تحب أن تعيش حالة مصطنعة ومتكلفة، لذا نجد صعوبة في اصطناع الفرح. لكن في حال الاكتئاب، عليك أن تخالفي هذه القاعدة وأن تتصرّفي كما لو أنك تعيشين حياة سعيدة، فهذا قد يتحول، مع مرور الوقت، إلى حالة حقيقية.    

5-  قدّمي العون لأحد الأشخاص المقربين منك

من دون أن تنتظري الحصول على شيء في المقابل. نعم، إبحثي عن خدمة ما تقدمينها لذلك الشخص لكن من دون أن تكشفي هويتك. وهكذا ستتحولين إلى بطلة وستكتفين الشعور النبيل والجيد الذي تولده في داخلك مساعدة الآخرين. جرّبي هذه الطريقة!

اقرئي أيضاً المشي السريع للياقة والتخلّص من الاكتئاب

6- تصالحي مع جسدك

كيف؟ عن طريق الرياضة والتغذية الصحية والتدليك. نعلم أنه قد يصعب عليك أن تبذلي الجهود الجسدية أحياناً، لكن تذكري أنّ الشعور بالرضى في هذه الحالة هو ما يساعدك على ملء رئتيك بالهواء واستعادة توازنك النفسي. لا تعتقدي أنّه يمكنك التخلص من الاكتئاب فيما أنت تجلسين على أريكتك. هيا! إذهبي إلى النادي الرياضي أو إلى الـSpa. فالاكتئاب يدفعك إلى أن تغرقي في حالة من الكسل الفيزيولوجي وأن تتخلصي من ذلك يعني أنك تسيرين على الطريق الصحيحة. كذلك اعتمدي نظاماً غذائياً صحياً، تناولي الفواكه المفيدة في الصباح الباكر وواظبي على ذلك وستلمسين النتيجة الجيدة بعد 7 أيام فقط. وفي النهاية ثمة أمر مهم جداً: إقطعي لنفسك وعداً، أن تتمتعي بحال أفضل!  

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً