10 أمور يفعلها الجرجير بأجسامكم… تعرّفوا عليها

10 أمور يفعلها الجرجير بأجسامكم… تعرّفوا عليها

يحتوي الجرجير على نسبٍ مرتفعة جداً من الفيتامينات وهو غني بالعناصر الغذائيّة الهامّة والضرورية لصحّة كلّ إنسان من مختلف النواحي.

 

فما هي فوائد الجرجير الصحّية؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الفوائد الصحّية التي يقدّمها الجرجير للجسم.

 

يمنع الإصابة بالسرطان

 

للجرجير دورٌ هامّ في الوقاية من مرض السرطان؛ نظراً لما يحتوي عليه من موادٍ مضادة للاكسدة وفيتاميناتٍ هامّة. كما يقوم الكلوروفيل بمهاجمة الشقائق الحرة التي تتسبّب في حدوث مرض السرطان وتجنّب إصابة الحمض النووي بخلايا الدم البيضاء.

 

غني بفيتامين “ج” و”أ”

 

يحتوي الجرجير على فيتامين “ج” الذي يعمل على محاربة السّرطان ونزلات البرد. كما يحتوي أيضاً على فيتامين “أ” الذي يُعتبر مضاد أكسدةٍ قويّ ويقوّي الجهاز المناعي وهو أيضاً مفيدٌ للعظام والعيون والجلد والأسنان.

 

يقوّي الجهاز المناعي

 

يعمل الجرجير على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم من خلال مهاجمته العدوات الفيروسية وتعزيزه آلية دفاع الجهاز المناعي في الجسم.

 

يسهّل الهضم

 

يحتوي الجرجير على الكلوروفيل الذي يحتوي بدوره على الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم، ويُنصح بتناول أوراق الجرجير نيئة لأنّ طهيها يُفقد هذه الإنزيمات فاعليتها.

 

يحافظ على صحّة العظام والأسنان

 

يساعد الجرجير على الحفاظ على صحّة الأسنان والعظام نظراً لاحتواءه على مجموعة فيتامينات فعالة في هذا الشأن، بالإضافة إلى بعض العناصر مثل الكالسيوم والماغنسيوم. وبذلك فهو يمنع هشاشة العظام ويمدّ الجسم بالمواد اللازمة لصحة العظام ونموّها وصحّة الأسنان أيضاً.

 

يُفقد الجسم الوزن الزائد

 

يُشار إلى أنّ السعرات الحرارية الموجودة في الجرجير قليلةٌ جداً؛ لذلك فإنّ تناول الجرجير يمدّ الجسم بالفيتامينات والعناصر وفي نفس الوقت يمنعه من اكتساب الوزن الزائد نظراً لانخفاض السّعرات الحرارية ويساعد على الوصول إلى الوزن المثالي.

 

يقوّي الرؤية والنظر

 

يعمل الجرجير على تقوية النظر وحماية العين من الأمراض؛ وهذا يعود إلى احتوائه على فيتامين “أ” وعلى الكاروتينات التي تقي العين من أمراض الرؤية المختلفة.

 

يحمي القلب من الأمراض

 

يحمي الجرجير القلب من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن تصيبه؛ وهذا يرجع لاحتوائه على نوعٍ من الكاروتينات يُسمّى لوتين ويمنع إصابة الشريان التاجي كما يمنع حدوث السكتة القلبية.

 

يحافظ على صحّة الشعر

 

يساهم الجرجير في الحفاظ على صحّة الشعر وفروة الرأس ويمنع تساقط الشعر وظهور القشرة؛ نظراً لاحتوائه على الكبريت والزنك وفيتامين “أ”.

 

الأنيميا

 

يساعد الجرجير في علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلّص منها بفضل تضمّنه نسبة عالية من الحديد. كما أنّ وجود فيتامين “ج” في الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد في الجسم.

 

كلّ هذه الأمور التي يفعلها الجرجير بالجسم لا بدّ أنّها تشجّع على الإكثار منه وإضافته على الموائد اليوميّة.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الجرجير إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً