اعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد

اعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد

اعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد وهو من الامراض المزمنة التي تصيب الجهاز العصبي المركزي والذي يتألف من الدماغ والنخاع الشوكي.

ويعد التصلب اللويحي المتعدد من الامراض الغامضة بعض الشيء كون اسبابه ما زالت مجهولة الا من بعض النظريات التي تحاول تفسير الية حدوثه ومنها النظرية التي تتحدث عن وقوف خلل في الجهاز المناعي وراء الاصابة بهذا المرض، حيث تهاجم كريات الدم البيضاء الموجودة في الجسم وعن طريق الخطأ مادة النخاعين التي تغلف الاعصاب الموجودة في الجهاز العصبي المركزي وهو ما يتسبب بالاصابة بالمرض.

لكن المريح في الامر ان مرض التصلب اللويحي المتعدد ليس منتشرا بشكل واسع بين الناس على الرغم من ازدياد حالات الاصابة به في الفترة الاخيرة ما يطرح السؤال عن الاسباب التي تؤدي لتكاثره، وهو ما يسعى الباحثون والعلماء لكشف خيوطه بكل الوسائل.

اعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد

بحسب موقع WebMD الطبي، يمكن ان يتسبب مرض التصلب اللويحي المتعدد بجملة من الاعراض التي تؤثر على كافة اعضاء الجسم على الرغم من اختلاف التأثر بهذه الاعراض بين شخص واخر، وهي التالية:

•    الارهاق:

وهو من ابرز الاعراض التي يعاني منها الشخص المصاب بمرض التصلب اللويحي المتعدد، حيث يشعر المرء عادة بثقل كبير في الجسم نتيجة الانهاك والتعب ما يجعل القيام باي عمل ولو حتى بسيطا جدا مسألة صعبة. ويمكن ان يزداد هذا الشعور مع ارتفاع درجات الحرارة او بعد ممارسة الرياضة.

•    مشاكل البصر:

وتحدث بمعدل حالة من كل 4 حالات من اصابات التصلب اللويحي المتعدد، وتبدأ اول اعراضها في مشكلة باحد العينين والتي تأخذ اشكالا مختلفة، منها الم العين وازدواج الرؤية وعمى الالون وحركات لاارادية في العين وظهور ومضات من الضوء عند تحريك العينين، وصولا الى فقدان مؤقت للبصر في العين قد يستمر لعدة ايام.

وفي بعض الحالات، قد تتعرض العينان للاصابة.

•    مشاعر غير طبيعية:

وهو عرض اولي وشائع بين مرضى التقلب اللويحي المتعدد، يحدث على شكل تخدير او وخز في اماكن مختلفة من الجسم كالساقين والذراعين وينتشر خلال ايام قليلة.

•    صعوبة الحركة:

يعاني مريض التصلب اللويحي المتعدد من صعوبات في المشي والحركة خاصة اذا ما ترافق هذا الامر مع ضعف في الاعصاب، ما يجعل المصاب يعاني من صعوبة التوازن والتناسق الحركي والدواء ورجفان الاطراف.

•    الالم:

والذي يأتي على شكلين:

–    الم ناجم عن المرض بحد ذاته والمتمثل بالم عصبي يحدث نتيجة التلف الحاصل في مكان ما من الجهاز العصبي. وقد يكون الالم في الوجه او على شكل احاسيس مختلفة في الحذع والاطراف مثل الشعور بالحرقان والوخز او الضغط.

–    الم العظام والمفاصل وقد يحدث بشكل غير مباشر نتيجة مرض التصلب اللويحي المتعدد خاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الحركة والمشي، وهو ما يتسبب بضغط على اسفل الظهر والورك.

•    صعوبات التفكير:

والتي تشمل الصعوبة في التعلم وتذكر الاشياء الجديدة والبطء في معالجة الكثير من المعلومات او عمل اكثر من مهمة في وقت واحد، كما قد يتعرض الشخص المصاب لمشكلة عدم القدرة على التركيز وصعوبة فهم ومعالجة المعلومات المرئية وصعوبة التخطيط وحل المشاكل او التعامل مع الرياضيات وحل الالغاز.

•    المشاكل النفسية: 

والمتمثلة بالاكتئاب والقلق والاصابة بنوبات متسارعة من التقلبات المزاجية في بعض الحالات والتي تنتقل بين الانفجار بالضحك الى البكاء او الصراخ بدون سبب واضح.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً