تعرفي على فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر

تعرفي على فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر

تحتل الزيوت الطبيعية مكانة هامة في عالم الجمال، حيث يتم استخدامها للعناية بصحة البشرة والشعر لما تتضمنه من عناصر غذائية ضرورية مثل الدهون الغير مشبعة، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة. و في هذا الإطار، سنقدم في مقالنا هذا فوائد زيت السمسم التجميلية وطريقة استخدامه لعلاج مشاكل البشرة والشعر.
فوائد زيت السمسم للبشرة
 ترطيب البشرة
يتضمن زيت السمسم تشكيلة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تجعله من المرطبات  الطبيعية للبشرة، كل ما عليك فعله هو تطبيق قطرات من الزيت بانتظام لتحصلي على بشرة ناعمة ونضرة.
مضادات الأكسدة
يتضمن زيت السمسم الكثير من مضادات الأكسدة التي تحافظ على جمال البشرة، وأبرزها الفيتامين E الذي يقضي على الشوارد الحرة التي تتلف خلايا البشرة، هذا إلى جانب السيسامول الذي يعمل على تأخير علامات التقدم في السن كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.
مضاد للبكتيريا
يساعد زيت السمسم على تسريع عملية شفاء الجروح والخدوش بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات، مما يجعله من أفضل علاجات الطبيعية لبعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.
علاج تشققات الكعبين
يتضمن زيت السمسم الكثير من المغذيات مثل المعادن والفيتامينات التي تساعد في علاج تشققات الكعبين، وخشونة الكوعين والركبتين، من خلال القضاء على الجفاف خاصة في فصل الشتاء. قومي بإضافة قطرات من زيت السمسم لماء الاستحمام أثناء الشطف لتحصلي على بشرة ناعمة.
واقي طبيعي من الشمس
يمكن لزيت السمسم أن يكون واقي طبيعي من الشمس بفضل الفيتامين E الذي يمنع الإصابة بحروق الشمس خاصة في الأماكن المكشوفة من الجسم.
فوائد زيت السمسم للشعر
علاج تساقط الشعر
يفيد زيت السمسم في تقوية جذور الشعر وتغذيتها والتخفيف من الإجهاد الذي يصيب بصيلات الشعر مما يساعد في منع التساقط. يعمل هذا الزيت أيضا كعلاج فعال لمشكلة جفاف فروة الرأس والتخلص من القشرة.
علاج الشعر المتضرر
يتميز زيت السمسم بتركيبة خفيفة وسريعة الامتصاص مما يساعد  على وصول العناصر الغذائية لفروة الرأس . قومي بمزج زيت السمسم الساخن  مع زيت الزيتون وزيت اللوز، طبقي المزيج الدافئ على فروة الرأس مع التدليك بلطف. لفي الشعر واتركيه لمدة ساعتين أو طيلة ليلة كاملة ثم اشطفي كالمعتاد.
تنعيم الشعر الخشن
يعمل زيت السمسم على تنعيم الشعر الخشن والجاف بشكل فعال، قومي بمزج ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، طبقي المزيج على فروة الرأس مع التدليك، لفي الشعر بمنشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي.
بلسم للشعر
يمكن استخدام زيت السمسم كبلسم طبيعي ومرطب للشعر. قومي بإضافة قطرات من الزيت إلى مرطب الشعر، وزعيه على فروة الرأس الشعر  لمدة ساعة ثم اشطفي.
علاج الشعر الباهت
يساعد تدليك فروة الرأس والشعر باستخدام زيت السمسم بانتظام على ترطيب خصلات الشعر وإكسابه اللمعان. ضعي قطرتين أو ثلاثة من زيت السمسم في راحة يديك ودلكي الشعر بلطف.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً