تخلّصوا من آلام المعدة.. بهذه الخطوات البسيطة!

تخلّصوا من آلام المعدة.. بهذه الخطوات البسيطة!

يقال إنّ المعدة هي “بيت الداء”، أي أنّ معظم الأمراض التي قد نصاب بها، تبدأ من المعدة لأنّها من أهم أعضاء الجسم، فهي تقوم بوظائف مهمة جداً، ولكنّها في الوقت نفسه من أكثر الأعضاء حساسية فتتأثَّر بالأطعمة الضارة والسامة والشعور بالتوتر والضغط النفسي والعاطفي. كل هذا يؤثِّر بشكل كبير على المعدة ويسبب لها الآلام والأوجاع الحادَّة والمزعجة للغاية. هذا مع الشعور ببعض الأعراض المؤلمة منها الغثيان والإسهال والإمساك وفقدان الشهية وارتفاع في درجة الحرارة.
فما هي أهمّ العلاجات الطبيعية والفعالة جداً للتخلَّص من ألم المعدة المزعج، بحسب موقع “صبايا ستايل”؟
1- المشي ضدَّ ألم المعدة
إنّ المشي من أهمِّ العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من آلام المعدة وتهدئة عضلاتها، فهو يسهل عملية الهضم والتمثيل الغذائي، كما أنّه يحدُّ من الإصابة بالتلبّك المعوي ويقضي على الإمساك.
رياضة المشي علاج سحري لاسترخاء عضلات المعدة وتخفيف التشنجات العضلية وتعزيز انتاج الأندروفين الجيد الذي يساعد على الاسترخاء. مارسوا ريَّاضة المشي بشكلٍ مستمر خلال الأسبوع وبشكل خاص إذا كنتم تعانون من آلام المعدة الحادَّة وسوف تشعرون بالراحة.
2- تدفئة المعدة وتدليكها
تدفئة المعدة بالماء الساخن من الطرق الفعالة جداً في التخلص من آلام ووجع المعدة. يتم ذلك من خلال وضع قطعة من القطن الناعمة والمبللة بالماء الساخن على المعدة وتركها لتدفئتها لمدَّة نصف ساعة وتكرر هذه الخطوة أكثر من مرة خلال اليوم.
يمكنكم أيضاً وضع أكياس الماء الساخن بدلاً من قطع القطن. هذه الطريقة تساعد على تخفيف ألم المعدة بنسبة كبيرة والتخلص تماماً من تشنجات وتقلصات عضلات المعدة.
يمكنكم اللجوء أيضاً لتدليك المعدة، ضعوا قطرات من زيت الزيتون الذي تمَّ تدفئته قليلاً على البطن وبحركات دائرية بيديكم قوموا بتدليك المعدة، فهذا ينشط الدورة الدموية بشكل كبير ويساعد على استرخاء العضلات المتشنجة.
3- علاج الم المعدة بالأعشاب
من أهم هذه الأعشاب شاي الزنجبيل الذي يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهاب وشاي النعناع الرائع الذي يهدِّئ الأعصاب الموجودة داخل المعدة ويخفف من تقلصاتها. لا ننسى أيضاً شاي الشمر وشاي البابونج وشاي اليانسون فجميع هذه الأعشاب الطبيعية لديها قدرة خارقة على التخلّص من الغازات والانتفاخات التي تتعرّض لها المعدة وبالتالي ينتج عنها هذه الآلام الحادة. عليكم بغلي أيِّ نوعٍ من هذه الأعشاب الطبيعية مع تحليتها بالعسل واشربوها على الريق وسوف تلاحظون اختفاء الآلام.
4- تناول الفاكهة لمكافحة ألم المعدة
عندما تشعرون بألمٍ شديد في المعدة ابتعدوا عن تناول الأطعمة وخاصة الأطعمة الحارّة التي تحتوي على البهارات أو التوابل. تجنبوا الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والمقليات والحلويات فجميع هذه الأطعمة تزيد من التهاب المعدة وتزيد من الشعور بالألم.
في المقابل، عليكم بالاكتفاء فقط بتناول الفواكه خلال فترة شعورك بالألم. فاكهة الموز تعتبر هي العلاج الطبيعي للمعدة حيث تخفّف من آلامها بسبب احتوائها على نسبة وفيرة من المعادن وخاصة البوتاسيوم الذي ينقي المعدة من الفيروسات والبكتيريا. عليكم بتناول الأفوكادو والليمون (البرتقال) والبطاطا الحلوة والرمان والتفاح.
5- المربَّى والتوست والبسكويت

مع تناول الفواكه وشاي الأعشاب عليكم تناول بعض الوجبات الخفيفة والمفيدة في علاج آلام المعدة المزعجة. من هذه الأطعمة المسكنة للألم المربّى، خاصة مربّى التفاح أو مربّى التين فهما يعملان على تسهيل عملية الهضم ويخففان من حالات الإسهال المزمنة.
عليكم أيضاً تناول شريحة من خبز التوست المحمَّص مع المربى، فالخبز المحمّص يمتصّ عُصارة المعدة ويمنع الارتجاع المريئي. كما يقلّل الخبز المحمّص من نسبة الحموضة التي تصيب المعدة.
أما رقائق البسكويت فيمكنكم تناولها في الصباح الباكر مع عصير الليمون (البرتقال) فهي تحدُّ من الغثيان الذي يرافق وجع المعدة.
(صبايا ستايل)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً