اكتشفي طريقة التعامل مع التهاب الحلق الموسمي لدى الأطفال

اكتشفي طريقة التعامل مع التهاب الحلق الموسمي لدى الأطفال

يعتبر التهاب الحلق واللوزتين من أبرز الأمراض التي تصيب الأطفال خلال فصل الشتاء، مشكلة تقلق الأمهات كونها تؤثر على قدرة الطفل على تناول الطعام بسبب آلام الحلق وصعوبة البلع. سنقدم في مقالنا هذا طريقة التعامل مع التهاب الحلق الموسمي لدى الطفل وكيفية الوقاية منه حفاظا على سلامته.
ماهي أسباب التهاب الحلق الموسمي عند الطفل؟
من أبرز مسببات التهاب الحلق لدى الطفل الإصابة بنزلات البرد وفيروس الأنفلونزا بسبب تغيرات الطقس.
العدوى الفيروسية أو الجرثومية التي تنتقل من الشخص المصاب إلى الطفل وذلك عبر التنفس، ومصافحة اليدين وملامسة الأسطح الملوثة والمليئة بالجراثيم والبكتيريا مثل الألعاب المشتركة.
إهمال العناية الشخصية مثل عدم تعقيم المنزل وتهوئته بشكل منتظم، أو عدم غسل اليدين قبل تناول الوجبات الغذائية وبعد الأنشطة اليدوية أو اللعب مما يتسبب بانتقال الجراثيم.
ماهي أعراض التهاب الحلق الموسمي عند الأطفال؟
يتسبب التهاب الحلق بالألم الحاد على مستوى البلعوم والحلق، وخاصة عند بلع الطعام وتناول المشروبات، بالإضافة إلى فقدان الشهية وتغير في رائحة الفم.
يصاب الطفل بارتفاع في درجة الحرارة مع فقدان النشاط والشعور بالتعب الشديد واحمرار العينين والصداع المتواصل.
علاجات طبيعية لالتهاب الحلق الموسمي
عند إصابة طفلك بالتهاب الحلق، لا تهرعي فورا إلى الأدوية، بل اتجهي إلى مطبخك حيث تتوفر الكثير من العلاجات القوية والفعالة في علاج مشكلة الالتهاب بشكل طبيعي قبل زيارة الطبيب.
العسل
يساعد العسل في علاج آلام التهاب الحلق واللوزتين كونه يتضمن مركبات مطهرة ومضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي تغذي الجسم وتقوي مناعته ليقاوم الأمراض. حضري كوب من الحليب الدافئ أو كوب من الماء وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من العسل، كما يمكنك تناوله دون إضافات.
الملح
يعتبر الماء المالح من العلاجات الشعبية القديمة التي تساعد بشكل فعال في تخفيف آلام الحلق على الرغم من أنك قد تواجهين صعوبة في إقناع الطفل بذلك. أضيفي القليل من الملح إلى الماء الدافئ ليقوم الطفل بالغرغرة به للتخلص من الفيروسات.
علاج الزيوت الطبيعية
تمتاز بعض الزيوت الطبيعية بقدرتها على علاج التهاب الحلق، ونذكر منها زيت الخردل و زيت النعناع. قومي بغمس قطنة نظيفة في القليل من زيت الخردل أو زيت النعناع ودلكي بها منطقة الحلق والصدر لدى الطفل قبل الخلود  إلى النوم حتى يتعافى.
تناول السوائل الدافئة
تساعد السوائل الدافئة وليست الساخنة مثل النعناع، الزنجبيل واليانسون في تقليل آلام الحلق بشكل فعال. هذا إلى جانب الشاي بالعسل والشوربة الدافئة من العناصر الطبيعية التي تفيد في التخفيف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الحق.
الوصفات الطبية
في حال لاحظت أن طفلك لا يتحسن أو أن حالته تسوء بشكل سريع، عليك التوجه مباشرة للطبيب المختص لفحصه ومده بالعلاجات الطبية المناسبة لحالته مثل مسكنات الألم، خافضات الحرارة والمضادات الحيوية.
نصيحة اليوم: ولأن الوقاية خير من العلاج، احرصي سيدتي على توفير نظام غذائي صحي لأطفالك يرتكز على الخضراوات واللحوم والغلال حتى يتمتعوا بالصحة والعافية طيلة فصل الشتاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً