تعرفي على أفضل الأطعمة المدرة للبن خلال فترة الرضاعة

تعرفي على أفضل الأطعمة المدرة للبن خلال فترة الرضاعة

ولأن لبن الأم هو الغذاء الأساسي للرضيع، تحاول الأمهات الحفاظ على جودة اللبن وكميته الوفيرة لضمان التغذية السليمة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. إن كنت أيتها الأم ترغبين في زيادة إدرار لبن الثدي بشكل طبيعي، سنقدم لك في هذا المقال أنواع الأطعمة التي تساعدك في الحصول على لبن وفير لطفلك الرضيع.
الماء والسوائل الطبيعية
تعتبر المشروبات الطبيعية مثل الماء، الحليب والعصير من أبرز المغذيات التي تحفز إدرار الحليب الذي يحتوي بدوره على نسبة كبيرة من الماء. احرصي سيدتي على تناول السوائل التي تفضلينها قبل إرضاع طفلك مباشرة.
السبانخ
تعد السبانخ مصدر هام للعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد، الكالسيوم، فيتامين K وA وحمض الفوليك. ويعتبر تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ أمر ضروري للأم خلال فترة الحمل أو الرضاعة لأنها تزيد من حاجة الأم المرضع للمعادن، الفيتامينات والسعرات الحرارية. هذا وتتضمن السبانخ على عنصر  الفيتوإستروجين الذي يفيد في تعزيز صحة أنسجة الثدي.
الجزر
الجزر غني بمركب البيتا كاروتين، البوتاسيوم وفيتامين A مما يجعله أفضل وجبة خفيفة تمنحك الطاقة وتفيد في إدرار الحليب الصحي.
قومي بغسل الجزر وقطيعه وتناوليه بين الوجبات الرئيسة، أو تحضير عصير الجزر و تناول كوب منه بشكل يومي قبل وجبة الغداء لتعزيز إدرار حليب الثدي.
الشوفان
يساعد الشوفان على زيادة إنتاج هرمون الأكسيتوسين في الجسم وهو أحد الهرمونات المتضمنة في عملية إنتاج حليب الثدي. يمكنك سيدتي الاستفادة منه من خلال إعداد وجبة من الشوفان يوميا لتحسين نسبة إدرار الحليب.
المكسرات
تساعد المكسرات على إدرار الحليب وأيضا وقاية الأم المرضعة من الشعور بالجوع خلال اليوم بسبب عملية الإرضاع المتواصلة، فهي تتضمن مضادات الأكسدة والدهون الصحية شرط أن تكون غير مملحة. يمكنك تحضير خليط من الكاجو، اللوز، الماكاديميا والبندق حسب رغبتك.
بذور السمسم
يحتوي السمسم على نسب هامة من الكالسيوم والمعادن الأخرى التي تساعد على إدرار الحليب، يمكنك تناول كمية من البذور أو الطحينة أو الحلاوة الطحينية دون مبالغة لأنها غنية بالسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن.
الزنجبيل
يعد الزنجبيل من أشهر الأغذية التي يمكن استخدامها لتعزيز إنتاج اللبن خلال فترة الرضاعة. يمكنك إضافة الزنجبيل للمأكولات اليومية أو تحضير كوب من الزنجبيل وشربه يوميا.
الشمر والشبت
يفيد الشمر في  إدرار حليب الثدي بشكل فعال، يمكنك إضافته على الحساء أو المخبوزات أو استخدامه لتحضير أكلاتك اليومية.
يعتبر الشبت من الأعشاب المفيدة في زيادة حليب الأم، كما يتضمن الشبت الأخضر نفس الزيوت الطيارة النشطة التي تعمل على تحفيز إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة. يمكن تناول الشبت للسلطات والاستفادة منه.

احرصي عزيزتي الأم على تناول أغذية متنوعة وصحية خلال فترة الإرضاع، ليس للحفاظ على جودة لبنك فحسب بل أيضا حفاظا على صحتك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً