فوائد عديدة لسمك السلمون تجعله أساسياً في نظامكم الغذائيّ

فوائد عديدة لسمك السلمون تجعله أساسياً في نظامكم الغذائيّ

يعتبر السلمون من أهم أنواع الأسماك المفيدة للجسم ذلك لأنه غنيّ بأحماض الاوميغا 3 ومجموعة مهمة من الفيتامينات والمعادن أهمها الفيتامين D والسيلييوم.

 

ما هي الفوائد الصحية لسمك السلمون؟

 

تعزيز صحة القلب

 

إن سمك السلمون غنيّ بأحماض الأوميغا 3 الدهنية خصوصاً حمض إيكوسابنتاينيك وحمض الديكوساهيكسانويك بالإضافة إلى كمية كبيرة من السيلينيوم، ما يساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكولسترول غير الصحية والالتهابات في الدم. فهذه الأنواع من أحماض الاوميغا 3 تمنع تراكم الدهون على جدران الأوعية وبذلك هي مفيدة لصحة القلب وتقي من الجلطات الدماغية والسكتات القلبية المفاجئة.

 

الوقاية من السرطان

 

من بين أهم فوائد سمك السلمون الصحية هو أنه يقلّل خطر الإصابة بعدّة أنواع من مرض السرطان منها سرطان الصدر والبروستات والقولون. أمّا السبب الأساسيّ لهذه الوقاية هو غناه بالفيتامين D والسيلينيوم.

 

تعديل نسبة السكر في الدم

 

إن أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين D والسيلينيوم التي يحتويها سمك السلمون كلها مجتمعةً تساعد على إدارة مستويات الأنسولين في الجسم، مما يسهل امتصاص السكر وتخفيض مستوياته في الدم.

 

صحة الدماغ

 

إن الأطعمة  الغنية بالأوميغا 3 تزيد من كفاءة وظائف الدماغ المختلفة، بما في ذلك تحسين الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن فيتامين A وفيتامين D والسيلينيوم في السلمون تساعد على حماية الجهاز العصبي من الأضرار المرتبطة بالعمر، بل ويمكن أن تعمل كمضادات للاكتئاب. وتشير دراسة أجرتها جامعة  Nijmegen Medical Centre  في هولندا إلى أن مكمّلات الأوميغا 3 على المدى الطويل يمكن أن تساعد في منع وعلاج مرض الألزهايمر وأعراض باركنسون.

 

تحسين صحة العينين

 

مرة أخرى، تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية والأحماض الأمينية الموجودة في سمك السلمون، دوراً في منع الضمور البقعي، جفاف الشبكة، فقدان النظر والتعب العينين.

 

بعض النصائح عند تناول سمك السلمون

 

-على المرأة الحامل التقليل من تناول سمك السلمون ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الزئبق التي تشكّل خطراً على جنينها.

-من المهم أن يتمّ اختيار سمك السلمون المبرّد بشكل صحيح منعاً من انتقال البكتيريا المضرّة إلى الجسم.

 

لقراءة المزيد عن سمك السلمون إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً