3 فوائد للبقوليات تجعلها أساسية في الرجيم!

3 فوائد للبقوليات تجعلها أساسية في الرجيم!

إذا كنت تبحثين عن بعض الأطعمة التي تساعدك على خسارة تلك الكيلوغرامات الزائدة فلا بدّ أن تفكّري من اليوم وصاعداً بإدراج البقوليات في الرجيم كالفول، والحمص، الفاصولياء، اللوبياء، الفول السوداني، الترمس، البازلاء.

 

لقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية Journal of the American College of Nutrition شملت 1475 مشتركاً على مدى ثمانية أعوام، أن أولئك الذين تناولوا الفول بانتظام كان وزنهم وحجم خصرهم أقلّ بنسبة 22% من أولئك الذين لا يتناولون أيّ نوع آخر من البقوليات.

 

ما هي فوائد البقوليات للرجيم؟

 

قليلة السعرات الحرارية

 

تحتوي البقوليات على الكثير من العناصر الغذائية مقابل عدد قليل من السعرات الحرارية. على سبيل المثال، إن حصّة من الحمّص أي حوالي 160 غراماً تحتوي على أقلّ من 200 سعرة حرارية وهذا ما يجعلها وجبة أساسية مغذية قليلة السعرات الحرارية ومناسبة للرجيم.

 

تعزيز الشبع

 

من أهم فوائد البقوليات للرجيم هي أنها مصدراً مهماً للبروتينات التي تملأ المعدة وتعزّز الشعور بالشبع لفترة طويلة وتمنع الشخص من تناول الوجبات الخفيفة خصوصاً تلك الغنية بالسكريات بالسعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك تزوّد البروتينات الجسم بالطاقة ما يعزّز أداءه خلال التمارين الرياضية.

ومن بين اهم العناصر الموجودة في البقوليات والتي تعزّز الشعور بالشبع هي الالياف الغذائية التي تعمل أيضاً على تنشيط حركة الأمعاء تمنع الإمساك وتنظف الجسم من أنواع الالتهاب العديدة.

 

حرق الدهون

 

إن البقوليات غنية بالفيتامين B الذي يعتبر من بين أبرز العناصر المفيدة للعضلات. فهذا النوع من العناصر الغذائية يغذّي العضلات ويعزّز عملها في حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي التخلّص من الدهون. كما ان الفيتامين B يسهّل عملية الهضم خلال الرجيم ويرفع مستوى التمثيل الغذائي.

 

نصائح لإدراج البقوليات في الرجيم

 

– من المهم تناول البقوليات على وجبة الإفطار ما يساعد على تعزيز الشعور بالشبع وملىء المعدة لساعات طويلة.

– إضافة البقوليات إلى أنواع السلطات الشهية.

 

لقراءة المزيد عن البقوليات إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً