البطاطا الحلوة تساعد على إنقاص الوزن… إليكم الدليل!

البطاطا الحلوة تساعد على إنقاص الوزن… إليكم الدليل!

عند البحث عن الأطعمة المفيدة للدايت لا يمكن أن نغضّ النظر عن فوائد البطاطا الحلوة في مجال إنقاص الوزن ذلك لأنها تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية. فالبطاطا الحلوة فيها مجموعة كبيرة من الفيتامينات خصوصاً الفيتامين A، C وكمية كبيرة من الكالسيوم، الحديد والألياف الغذائية.

 

ما هي فوائد البطاطا الحلوة لإنقاص الوزن؟

 

الألياف الغذائية

 

البطاطا الحلوة وخاصة تلك التي يتمّ تناولها مع القشرة تأتي محمّلة بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن. الألياف ليست مصدراً للسعرات الحرارية، ولكن لديها القدرة على امتصاص الماء من الأمعاء وتجعلك تشعر بالشبع بعد تناول الوجبة الرئيسية. البطاطا الحلوة تحتوي أيضاً على نوع معين من الألياف يسمى النشا المقاوم والذي يساعد في الحدّ من خطر السمنة، وفقاً لتقرير نشر في مجلة العلوم الطبية الحيوية والبيئية Biomedical and Environmental Sciences في العام 2015. من هنا إن حبّة بطاطا حلوة متوسطة الحجم أو 1/2 كوب من البطاطا الحلوة المهروسة تحتوي على 4 غرامات من الألياف، ما يشكّل 15% من القيمة اليومية الموصى بها.

 

تعديل نسبة السكر في الدم

 

تحتوي البطاطا الحلوة على حوالي 33 غراماً من الكربوهيدرات في كل كوب كما أنها غنية بمركّب يزيد من مستويات الأديبونيكتين أي الهرمون المنظّم للسكر في الدم. كما ان البطاطا الحلوة تتميّز بمعدّل منخفض من مؤشر السكر في الدم والتي يمكن أن تساعد أيضاً على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.  من هنا إن تناول البطاطا الحلوة يسيطر على الشهية خلال اليوم ويمكن حتى أن يكبحها ويمنع الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكر.

 

منخفضة السعرات الحرارية

 

في حين أن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية مقارنةً بأنواع الخضار الأخرى، مثلاً الخضار الورقية إلاّ أنها تبقى مفيدةً لإنقاص الوزن. فالبطاطا الحلوة المتوسطة الحجم تحتوي على 103 سعرة حرارية، ما يشكّل 7٪ فقط من النسبة اليومية في نظام غذائي مكوّن من 1500 سعرة حرارية.

 

بعض النصائح عند تناول البطاطا الحلوة لإنقاص الوزن:

 

– من المهم تناول البطاطا الحلوة مع قشرتها للاستفادة من كمية الألياف الكثيفة التي تحتوي عليها.

– عند خبز البطاطا الحلوة، من الضروري عدم إضافة أكثر من ملعقة واحدة صغيرة من زيت الزيتون لدهن الصينية بها ومنع إحتراق البطاطا.

– يجب الإبتعاد عن قلي البطاطا الحلوة أو إضافة أيّ نوع من الدهون المشبّعة كالزبدة والسمنة وغيرها. كما ويمكن ايضاً سق البطاطا الحلوة وإضافتها على شكل شرائح إلى وعاء سلطة الخضار الصحيّ والغنيّ.

 

المزيد عن البطاطا الحلوة في الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً