اهم العناصر الغذائية لصحة المراهقين

اهم العناصر الغذائية لصحة المراهقين

تعد مرحلة المراهقة من المراحل الاساسية في اعمار اولادنا، وهي الى جانب اهميتها في صقل شخصية الاولاد وتحضيرهم للنضج الفكري والاستقلالية فانها ايضا مهمة لنضجهم الجسماني ليكونوا قادرين على تحمل اعباء الدراسة والعمل لاحقا.

وعليه يحتاج المراهقون لتغذية جيدة ومتوازنة وغنية ببعض العناصر الضرورية التي تدعم صحتهم وتزيد من نشاطهم. مع الاشارة الى ان النظام الغذائي للفتيات المراهقات يختلف عن النظام الذي يجب على الشباب المراهقين تناوله لجهة كميات البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن وغيرها.

اليك اهم العناصر الغذائية التي يحتاجها المراهقون لتحسين صحتهم  حسبما جاء على موقع “وومان داي” الامريكي.

اهم العناصر الغذائية لصحة المراهقين

•    السعرات الحرارية:

يعتمد استهلاك المراهقين للسعرات الحرارية على الطول والكتلة العضلية ومستوى النشاط، وبالتالي فانه وحسب المبادئ التوجيهية الغذائية للامريكيين فان الفتيات في سن المراهقة يحتجن لاقل من 1800 سعر حراري يوميا، اما الفتيان فهم بحاجة لحوالي 2000 سعر حراري في اليوم.

•    الاملاح:

لا يستهلك المراهق اكثر من 2,300 جرام من الاملاح التي يحصلون عليها من اليوم يوميا، وبالتالي يجب تعويد المراهقين على تناول الاكل الصحي والتقليل من استهلاك الملح الذي يتسبب تراكمه في الجسم لاحتباس السوائل.

•    الدهون:

يعتبر المراهقون اكثر عرضة لاكتساب الدهون وبصورة اسرع من غيرهم خاصة في حال لم يستطيعوا حرق السعرات الحرارية التي يحصلون عليها يوميا، وبالتالي ينصح بتزويدهم بالدهون الصحية غير الاحادية والتي نجدها في زيت السمك وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس والافوكادو والمكسرات وزبدة الفول السوداني.

•    البروتينات:

يحتاج الفتيان لنسبة اعلى من البروتين في غذائهم اليومي من الفتيات وذلك لبناء الكتلة العضلية لديهم. وتشمل المصادر الجيدة للبروتين الحيواني من اللحوم الخالية من الدهن والمأكولات البحرية والبيض، فيما يمكن الحصول على البروتين النباتي من البقوليات والمكسرات.

•    الفيتامينات:

من اهم العناصر الغذائية التي يحتاجها المراهقون لتعزيز مناعة اجسامهم ضم الامراض، كما ان الفيتامينات ضرورية لتغذية اعضاء اجسام المراهقين، وتتوافر الفيتامينات بشكل اساسي في البيض والجزر والشمام والشمندر والقرع.

اما الفيتامينات الاهم التي يحتاجها المراهقون فهي فيتامين أ وفيتامين ب6 والنياسين والثيامين والريبوفلافين.

•    المغنيسيوم:

من انواع المعادن الضرورية لتغذية وتطوير وتقوية جسم المراهق كون المغنيسيوم ضروري لتقوية الاعصاب وتنمية العضلات.

وتحتاج الفتاة المراهقة لحوالي 360 ميللجرام من المغنيسيوم يوميا اما حاجة الفتى المراهق من هذا المعدن فتصل لحدود 410 ميللجرام.

ولا ننسى بالطبع ضرورة حصول المراهقين على باقي المعادن الاساسية والضرورية لبناء الجسم وتقويته ومنها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً