عالجي تشققات اليدين هذا الشتاء بهذه الخلطات

عالجي تشققات اليدين هذا الشتاء بهذه الخلطات

تتعرض بشرة اليدين في فصل الشتاء إلى الجفاف ثم التشقق، مشكلة جمالية يمكن علاجها بخلطات تتضمن مكونات طبيعية تساعد على تنعيم اليدين في فترة وجيزة. تابعي معنا هذا المقال لتحافظي على جمال يديك هذا الشتاء.
ماهي أسباب تشقق اليدين؟
تعاني الكثيرات من جفاف البشرة بسبب نقص الترطيب لديهم، كما أنها تصبح أكثر فأكثر جفافا خاصة مع التقدم في العمر.
تنخفض نسبة الرطوبة في الشتاء ويصبح الهواء جاف، مما يدفعنا لاستخدام وسائل التدفئة في الأماكن المغلقة. كما أن استعمال الماء الساخن عند غسل اليدين يجعلها تفقد عنصر الترطيب الطبيعي وتبدأ في التشقق.
تعاني بعض السيدات من الحساسية تجاه بعض مستحضرات العناية بالبشرة، أو من بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما التي تكون السبب وراء التشققات.
خلطات لعلاج تشققات اليدين
الغليسرين والليمون
قومي بخلط ، قطرات من الغليسرين مع عصير الليمون وماء الورد، طبقي المزيج على اليدين المتشققة، مع التدليك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بالماء. كرري هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين حتى تلاحظي الفرق.
زيت الزيتون والسكر
اخلطي 3 ملاعق كبيرة من السكر مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز، دلكي يديك بالخليط لمدة 5 دقائق. هذا الخليط يساعد على تقشير طبقة الخلايا الميتة مما يقلل من التشقق وينعم الأيدي.
عصير الليمون والسكر
اخلطي ملعقة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة سكر وملعقة ماء، دلكي يديك بالخليط واتركيه حتى يجف ثم اشطفي يديك بالماء.
زيت الزيتون وماء الورد
اخلطي ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من ماء الورد. استخدمي الخليط لتديلك الأيدي المتشققة. يمكنك استخدام هذه الوصفة أيضاً للتخلص من خشونة المرفقين والركبتين.
الحليب
يساعد الحليب على ترطيب يديك وعلاج التشققات الناتجة عن جفاف البشرة كونه يحتوي على البروتينات. بللي قطعة قطن بالحليب البارد ثم ادهني به يديك، اتركيه حتى يحف ثم اشطفي بالماء البارد. كرري هذه الطريقة بانتظام حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.
مسحوق الشعير وعصير الليمون
قومي بخلط ملعقة من مسحوق الشعير مع ملعقة مماثلة من عصير الليمون، استخدمي الخليط لتدليك   مفاصل الأصابع بلطف ثم اتركيه حتى يجف. طبقي الخليط مرة أخرى مع التدليك ثم اشطفي يديك.
عصير البطاطس
افرمي حبتين من البطاطس النيئة في الخلاط الكهربائي، وضعيها في قطعة شاش نظيفة وقومي بالضغط لتحصلي على العصير. دلكي يديك وخاصة الأماكن الداكنة مثل المفاصل للتخلص من التشققات.
الجيلاتين
أذيبي الجيلاتين أو جيلي الليمون في الماء المغلي واتركيه جانبا حتى يبرد، ثم انقعي يديك في الخليط لمدة 15 دقيقة مع التدليك بلطف، كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع لعلاج تشققات اليدين والأظافر أيضا.

نصائح للحفاظ على بشرة اليدين
تجنبي استخدام الصابون العادي لغسل يديك واستخدمي الصابون الكريمي أو غسول مرطّب للجلد فقط.
ارتدي القفازات عند القيام بأعمال التنظيف أو الغسيل مع ضرورة استخدام مرطب لليدين قبل النوم.
تجنّبي كثرة استخدام الماء إلا للضرورة وعدم المراوحة بين الماء الساخن والبارد في كل مرة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً