هكذا يتم تقييم نسبة الكوليسترول بالدم!

هكذا يتم تقييم نسبة الكوليسترول بالدم!

الكوليسترول هو مادة شحمية تدور داخل الشرايين في دم كل انسان. يلعب الكوليسترول دور هام في الجسم اذ انه يساعد على تكوين أغشية الخلايا في جميع الأنسجة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي. هناك نوعان من الكوليسترول بالدم وهي الكوليسترول السيء والكوليسترول الجيد.
الكوليسترول السيء هو بروتين دهني قليل الكثافة يقوم بقل الدهون من مختلف أنحاء الجسم الى الشرايين وبالتالي ارتفاع هذا النوع من الكوليسترول بالدم يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية او سكتة دماغية او تصلب في الشرايين لأن هذا النوع من الكوليسترول يؤدي الى انسداد الشرايين وجعلها أقل مرونة. من جهة أخرى، هناك الكوليسترول الجيد وهو يساعد على ازالة الدهون السيئة من الشرايين والجسم مما يعتبر عامل وقائي من أمراض القلب والشرايين داخل الجسم وبالتالي يجب الحرص في المحافظة على ارتفاع هذا النوع من الكوليسترول بالدم.
تقييم نسبة الكوليسترول
تقييم نسبة الكوليسترول في الدم تحتاج الى اعطاء عينة من الدم في المختبر الطبي وذلك من أجل فحصها ومعرفة نسبة الكوليسترول العام والكوليسترول السيء والكوليسترول الجيَد بالدم. كما ان خلال فحص الكوليسترول بالدم، يتم اجراء فحص للدهون الثلاثية وهي نوع آخر من الدهون تستخدم من أجل تخزين الطاقة الزائدة من النشويات والدهون من النظام الغذائي. وقبل اجراء تحليل دم للكوليسترول والدهون الثلاثية يجب البقاء دون طعام او شراب لمدة 9 الى 12 ساعة من أجل عدم تأثير المأكولات والمشروبات على نسبة الكوليسترول بالدم. وبعد حوالي ال24 الى 48 ساعة يمكنك استلام النتائج من المختبر. فما هي الأرقام الطبيعية للكوليسترول والدهون الثلاثية؟

أقل من 200 ميلليغرام/ ديسيلليتر للكوليسترول العام بالدم.

أقل من 130 ميلليغرام/ ديسيلليتر للكوليسترول السيء.

أكثر من 50 ميلليغرام/ ديسيلليتر للكوليسترول الجيد.

أقل من 150 ميلليغرام/ ديسيلليتر للدهون الثلاثية.

من هم الأشخاص الذين يجب ان يخضعوا لفحص الكوليسترول؟
كل شخص لديه تاريخ عائلي لخطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول بالدم يجب بعد عمر ال25 ان يقوم باجراء فحص للكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم كل سنة وبعد عمر ال35 ان يقوم بهذا الفحص كل ستة أشهر. أما الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالكوليسترول يجب عليهم اجراء هذا الفحص مرة كل سنة بعد عمر ال30.
وانتظرينا غداً للتعرفي على أهم الخطوات التي تساعد في السيطرة على نسبة الكوليسترول بالدم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً