مرض القرنية المخروطية خطر يهدد الشباب

مرض القرنية المخروطية خطر يهدد الشباب

يعد مرض القرنية المخروطية من الامراض التي تصيب العينين وخاصة لدى الشباب، مما يؤدي للعديد من المشاكل بالبصر. 

فما هي اسباب هذا المرض واعراضه وطرق علاجه وهل بالامكان الوقاية منه؟ هذه الاسئلة يجيبنا عنها الدكتور وسيم الطرودي، اختصاصي امراض العيون بمركز ابصار لجراحة العيون بدبي، ليعرفنا أكثر عن مفهوم مرض القرنية المخروطية.

ما هو مرض القرنية المخروطية

يقول د. وسيم ان مرض القرنية المخروطية يصيب على الاغلب اعمار اليافعين و الشباب، بحيث تفقد فيه القرنية قدرتها في المحافظة على شكلها الكروي المنتظم وتأخذ شكل يشبه المخروط (ومن هنا تم تسميتها بالمخروطية ).

ومن النادر ان تصيب القرنية المخروطية الاطفال بأعمار مبكرة، وهي غالبا تظهر في مرحلة اليافعين اي تقريبا من عمر 6 سنوات وأكثر.

اعراض مرض القرنية المخروطية

هناك اعراض مبكرة تنذر باحتمالية الاصابة بالقرنية المخروطية بحسب د. وسيم، من بينها: 

•    انحسار البصر او قصر النظر.

•    اعراض الانحراف او الاستيغماتيزم.

كما ان الامراض التحسسية عند الطفل تدفعه لفرك العينين باستمرار وبشكل عنيف، خاصة ان فرك العينين تعد من الاسباب المؤدية للاصابة بمرض القرنية المخروطية، ولهذا يجب على الاهل الانتباه فور ظهور هذه العادة لدى أطفالهم.

اكتشاف وتشخيص المرض

يؤكد د. وسيم ان هناك عادات يجب على الاهل التأكد من تجنب اولادهم لها،  كالاقتراب بشكل كبير من شاشة التلفزيون، او الافراط في استخدام الاجهزة الالكترونية كالايباد و شاشات الموبايل، كما يجب مراجعة الطبيب في حالة شكوى الطفل من عدم رؤيته للاشياء بشكل واضح.

ويتم تشخيص القرنية المخروطية عن طريق فحص العين لدى الطبيب، وبمجرد ان يلاحظ الطبيب بعض التبدلات التي تظهر على النظر يقوم بطلب صورة طبوغرافية لقرنية العين للتأكد من احتمالية وجود القرنية المخروطية.

طرق علاج القرنية المخروطية

بمجرد التشخيص، يتم تحديد مدى اصابة الطفل بالقرنية المخروطية، ومن المهم ان تتم المعالجة عن طريق تصليب قرينة العين وهي عبارة عن عملية صغيرة تتم عن طريق قطرات من فيتامين ب2 ونوع من انواع الاضاءة فوق البنفسجية، حتى يتم حدوث تصليب لقرنية العين وبالتالي منع حالة تدهور القرنية المخروطية لان الاكتشاف المبكر مهم جدا في مرحلة العلاج. 

الوقاية من مرض القرنية المخروطية

يشير د. وسيم الى ان الوقاية تسهم في الاصابة بمرض القرنية المخروطية في عمر قليل، ومنها منع الطفل من حك العينين كونه يعد عامل خطورة يؤدي لحدوث القرنية المخروطية. 

كما يجب الانتباه الى بعض الامراض التي تصيب الاطفال في عمر مبكر كمتلازمة داون او التثالث الصبغي ( الطفل المنغولي) بالاضافة الى امراض الكزيما بالجلد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً